التوقيت الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019
التوقيت 01:24 م , بتوقيت القاهرة

مشروعك بـ 400 جنيه.. ترخيص عربات المأكولات باب رزق للشباب (فيديو)

جانب من الفيديو
جانب من الفيديو

اهتمت الدولة فى الفترة الأخيرة بالشباب بشكل كبير، وذلك من خلال توفير الدعم المادى والمعنوى، وتبنى أفكارهم ودعمها، وظهر ذلك فى المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر الخاصة بالشباب مثل عربات المأكولات والتى دعمتها الدولة بشكل كبير تمثل فى تخصيص أماكن لها، مثل شارع 306 وشارع مصر.

وتحدث الكثيرون عن إصدار تصاريح لعربات المأكولات المتنقلة بالشوارع، لحماية الشباب من مطاردة الإشغالات وفى نفس الوقت الرقابة على المأكولات المقدمة بعرباتهم، وصدر مؤخرا قانون ينظم عملية إصدار التراخيص لتلك العربات.

 

وفى الوقت الذى يتم صياغة اللائحة التنفيذية لقانون تراخيص عربات المأكولات المتنقلة، حصلت "شيماء محمد خليل" إحدى الفتيات التى عملت بعربات الماكولات، على ترخيص يجدد سنويًا لعربة مأكولات ومشروبات متنقلة بشارع الميرغنى بحى مصر الجديدة، من محافظة القاهرة، مقابل 5 آلاف جنيه سنويًا تسدد للمحافظة.

 

ويعتبر ترخيص عربة "شيماء" جديد من نوعه، وهو أول ترخيص سنوى لنشاط عربات المأكولات المتنقلة تصدره محافظة القاهرة، وكانت المحافظة أصدرت منذ عامين ونصف تراخيص مؤقتة لمدة 6 شهور لعدد من الشباب لحين إنشاء مشروع شارع مصر ومن بعده شارع 306 الذى تبنى مثل هذه المشاريع وجهز الأماكن لاستقبالها بالتنسيق مع المحافظات.

 

وتقول شيماء أنها حصلت على الترخيص الذى يستخرج لأول مرة لأنه ارتبط بإصدار سجل تجارى لوحدة بيع مأكولات ومشروبات متنقلة يحدد بها الموقع الخاص بالعربة ، وهو يصدر لأول مرة، وكذلك بطاقة ضريبية للمشروع وهى أيضا تصدر لأول مرة حيث أن مثل هذه الأوراق تصدر لمحل أو وحدة إدارية ثابتة وليست عربة متنقلة فى الشارع تقدم المأكولات والمشروبات، حسب ما أكدته شيماء.

 

وتابعت شيماء: حصلت على ترخيص من الحى بتشغيل العربة ويجدد هذا الترخيص سنويا، بالإضافة لحصولى على شهادة صحية وكذلك العاملين معى فى المشروع، كما أسدد ممارسة الكهرباء وأسعى لتركيب مياه الشرب للعربة.

 

 

وأكدت صاحبة عربة المأكولات، أنها وجدت ترحيب كبير من قيادات محافظة القاهرة والحى كما ساعدوها فى الحصول على التراخيص اللازمة وتوفير المكان، بالإضافة إلى الحصول على السجل والبطاقة الضريبية وكان أمر بالغ الصعوبة نظرًا لأنها المرة الأولى لصدور مثل هذه الأوراق.

 

ورصدنا عربة المأكولات المتنقلة، حيث يعمل مع شيماء 5 أفراد غيرها تبدأ مرتباتهم من 2200 جنيه وتصل لـ 3 ألاف جنيه، حيث يصرف المشروع على عدة أسر ووفر فرص عمل لـ 6 اشخاص بمرتبات معقولة.

 

من جانبه أكد المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن فكرة تقنين اوضاع الشباب وتسهيل الحصول على فرص عمل بدأت منذ فترة كبيرة خاصة عندما وجه الرئيس بتبنى افكارهم وإنشاء مناطق تحتوى مشاريعهم المتنقلة، فى أحد مؤتمرات الشباب ، وتم إنشاء شارع مصر كأول مشروع يتبنى الرؤية الجديدة ومقره النزهة ثم شارع 306 والذى تم افتتاح أكثر من فرع له.

 

واضاف نائب محافظ القاهرة أن حى مصر الجديدة من الأحياء التى لها طبيعة خاصة، وظهر به مشاريع العربات المتنقلة منذ 3 شنوات تقريبا وانتشرت بشكل كبير وكان لابد ان يتم ضبط هذه الظاهرة وفى نفس الوقت مساعدة الشباب الطموح، الذى يسعى للعمل ويرفض الاستسلام للبطالة.

 

وقال صابر أن حى مصر الجديدة هو تقريبا الحى الوحيد الذى به تراخيص لعربات الفول ويتم تحديد​أماكن وقوفها لراحة المواطنين وعدم التسبب فى إشغال الطريق، مشيرا إلى أن ترخيص عربة مأكولات شيماء صدر فى الفترة ما بين تبنى الدولة لفكرة التقنين للشباب وإصدار قانون تنظيم تراخيص عربات المأكولات المتنقلة والذى يتم صياغة اللائحة التنفيذية له.