التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:14 م , بتوقيت القاهرة

خبير يكشف مدى تناسب تخفيض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم

البنك المركزى
البنك المركزى
كشف محمد بدرة، خبير مصرفى، عن أن تخفيض البنك المركزى أسعار الفائدة بواقع 1.5%، يتناسب مع تراجع معدل التضخم السنوى الذى سجل 8.7% للشهر الماضى، مشيراً إلى أن جميع دول العالم حاليا مثل أمريكا  وغيرهما كان لها نصيب من فكرة انخفاض أسعار الفائدة الفترة الأخيرة.
 
وأضاف بدرة، أن تخفيض الفائدة سيساعد على زيادة فى النشاط الاقتصادى، مثل أن تبدأ بعض الأموال تذهب من الودائع إلى البورصة أو تدخل فى دورات إنتاجية أكثر، مؤكدا أن القطاع المصرفى أولا وأخيرا عينيه على الدورة الاقتصادية بأكملها والتى لا يجوز أن تظل مجمدة فى صورة ودائع فقط.
 
وأكد الخبير المصرفى، على أن تخفيض أسعار الفائدة اليوم يعد خطوة على الطريق الصحيح، وتنفيذا لوعد محافظ البنك المركزى، الذى أكد من بداية العام أن معدل التضخم سيصل إلى 9% بارتفاع أو بانخفاض 3%، لافتا إلى إننا لم نصل إلى معدل تضخم 12% الذى يزيد عن توقع البنك المركزى بارتفاع 3%.
 
وأضاف بدرة، أن تخفيض الفائدة لن يؤثر تأثيرا كبيرا على المدخرات، خاصة أن البنوك لن تنقل كل هذا التخفيض للمدخر، فمثلا البنك الأهلى المصرى لم يخفض سوى 1% فقط على أعلى شهادة إدخارية لديه ولم ينقل ال 1.5% الانخفاض فى أسعار الفائدة بشكل كامل للمدخر.
 
وأشار الخبير المصرفى، محمد بدرة، إلى أن التخفيض للفائدة سيساهم فى تحريك الاستثمار، متوقعا أن تنخفض أسعار الفائدة مرة أخرى قبل نهاية العام الجارى.