التوقيت الإثنين، 16 ديسمبر 2019
التوقيت 01:12 ص , بتوقيت القاهرة

توقعات بانخفاض استيراد المنتجات البترولية 8% للعام الحالى

بترول - أرشيفية
بترول - أرشيفية
كشفت مصادر بقطاع البترول إنه من المتوقع يشهد العام المالى 2019 _ 2020 انخفاض فى معدل الاستيراد للمنتجات البترولية بنحو 8%.

وأضافت المصادر، أن خطة الدولة لإحلال الغاز الطبيعى فى العديد من الاستهلاكات أصبح الأنسب، وهو ما سيساهم فى تغطية استهلاك مصر الحالى من البنزين والسولار.

 
يشار إلى أن هناك مجموعة من المشروعات الجارى تنفيذها حاليا لإنتاج البنزين عالى الأوكتين والسولار، ومنها وحدة إنتاج البنزين عالى الأوكتين بشركة أسيوط لتكرير البترولن بهدف إنتاج حوالى 800 ألف طن سنويا من البنزين عالى الأوكتين لسد احتياجات مناطق الوجه القبلى من المنتجات البترولية باستثمارات 450 مليون دولار.

بالإضافة إلى توسعات معمل تكرير ميدور بهدف زيادة الطاقة التكريرية للمعمل بنسبة 60%، وباستثمارات 3ر2 مليار دولارومجمع انتاج البنزين والسولار بأسيوط لشركة انوبك بطاقة تغذية 5ر2 مليون طن سنويا من المازوت لتحويله إلى منتجات بترولية عالية الجودة، وباستثمارات حوالى 1ر2 مليار دولار، وإعادة تأهيل مجمع التفحيم متضمناً إنشاء وحدة جديدة لاسترجاع الغازات VRU لإنتاج البوتاجاز بشركة السويس لتصنيع البترول بطاقة 5ر1 مليون طن سنويا من المازوت لتعظيم كميات المقطرات الوسطى (خاصة السولار والبوتاجاز والبنزين)، للمساهمة فى تلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية باستثمارات حوالى 581 مليون دولار.