التوقيت الأحد، 21 يوليه 2019
التوقيت 11:31 م , بتوقيت القاهرة

تعاون مصري ألماني في مجالات الذكاء الاصطناعي والبحث والتطوير

وزارة الاتصالات
وزارة الاتصالات
بحث وفد رفيع المستوى من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سبل تعزيز التعاون مع ألمانيا، وذلك على هامش أعمال الدورة الثانية والعشرين للمنتدى العربي الألماني بالعاصمة الألمانية برلين.
حيث عقد الوفد المصري عددا من الاجتماعات مع مسؤولي مؤسسات وشركات ألمانية؛ تم خلالها بحث الاستفادة من الخبرات الألمانية، وتعزيز التعاون المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات، والبحث والتطوير.
وتم التباحث مع مسؤولي جامعة برلين للتكنولوجيا، وهي أحد أكبر الجامعات التكنولوجية في ألمانيا، حول إتاحة برامج الماجستير المقدمة من جامعة برلين للتكنولوجيا بفرع الجونة؛ ليتم تقديمها في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والمناطق التكنولوجية في محافظتي أسيوط وبني سويف.
كما تم بحث إقامة شراكة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وكلية الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر بجامعة برلين للتكنولوجيا وذلك في إطار برنامج التعاون بين الشركات والجهات البحثية ITAC   والذي تنفذه "ايتيدا" بهدف تأسيس روابط وثيقة بين الصناعة والمؤسسات البحثية لتقديم منتجات مبتكرة لصالح المجتمع، ومن المقرر أن تشمل برامج الشراكة بين "ايتيدا" والجامعة إجراء أنشطة البحوث التطبيقية المشتركة في مجالات مختلفة ومنها تحليل البيانات وخدمات الحوسبة، وأنظمة الطاقة المستدامة.
كما شهدت الزيارة عقد لقاء مع وفد مؤسسة "بيت كوم" برئاسة الدكتورة سوزان ديهميل الخبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تناول اللقاء بحث التعاون المشترك في مجال الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات ومنها الرعاية الصحية، والزراعة، والتصنيع، وكذلك مناقشة سبل نقل التكنولوجيا فيما يتعلق بالبرامج والخدمات المختلفة التي تقدمها الشركات الأعضاء بالمؤسسة، ومناقشة إمكانية التعاون المشترك بين المؤسسة و"ايتيدا" من أجل الاستفادة من خبرات المؤسسة في خدمة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشركات العاملة في مصر، وتنظيم فعاليات مشتركة وبعثات خارجية للتعريف والترويج لمزايا مصر التنافسية في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والحوافز التي تقدمها "ايتيدا" لجذب الاستثمارات الأجنبية في قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري خاصة في مجالات إنشاء مراكز التميز ومراكز الخدمات المشتركة.
كما تم بحث تنظيم فعاليات مشتركة للشركات الألمانية مع نظيرتها المصرية المحلية المصدرة للخدمات إلى ألمانيا لبحث سبل الشراكة وزيادة صادرات مصر من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
كما اجتمع الوفد المصري مع دانييل ناثراث الرئيس التنفيذي لشركة ادا هيلث Ada Health المتخصصة في تطوير خدمات الرعاية الصحية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ تناول اللقاء استعراض مجالات التعاون المشترك وبحث إقامة مركز أبحاث للذكاء الاصطناعي للشركة في مصر.