التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:35 م , بتوقيت القاهرة

جمعية رجال الأعمال: العلاقات المصرية الصينية تشهد نموا غير مسبوق

الرئيس السيسي ونظيره الصيني
الرئيس السيسي ونظيره الصيني

قال مصطفى إبراهيم نائب رئيس لجنة تنمية العلاقات المصرية الصينية بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن العلاقات المصرية الصينية لم تشهد مرحلة من النمو مثل الفترة الحالية.

وأوضح إبراهيم أنه فى السابق اقتصرت بين البلدين على العلاقات التجارية فقط، والعلاقات السياسية كانت محدودة، أما حالياً فقد التقى رئيسا البلدين 6 مرات خلال أقل من 3 سنوات

 وأضاف إبراهيم: مصر فى حاجة شديدة إلى شريك اقتصادى مثل دولة الصين، نظراً لما تتميز بها الأخيرة من القدرات المالية والخبرات المتراكمة التى تسهم فى تنمية للمشروعات العديدة التى تنفذها مصر، وهو ما ظهر فى مشروعات بناء الأبراج بالحى المالى بالعاصمة الإدارية، ومشروع المزارع السمكية بشرق التفريعة، ومنطقة صناعية بالعين السخنة، لتتغير وجهة النظر تجاه الصين من دولة مصدرة للبضائع الرديئة إلى الصين الحديثة التى تنقل التكنولوجيا لمصر.

 وتابع وفى الوقت نفسه الصين فى حاجة إلى مصر بسبب موقعها الجغرافى المتميز على مشروع الصين القومى طريق الحرير، كما أننا حجر زاوية بالنسبة لأفريقيا والدول العربية، فضلا عن دور مصر كحليف سياسى وقدرتها على إدارة الملفات السياسية بدول ليبيا والسودان.

 ويزور الرئيس عبد الفتاح السيسى، الصين تلبية للدعوة الموجهة له من الرئيس الصينى "تشى جين بينج"، لحضور قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، بمشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات.