التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:56 م , بتوقيت القاهرة

انخفاض واردات الصين من النفط الخام في مارس

انخفاض واردات الصين من النفط
انخفاض واردات الصين من النفط

كشفت بيانات جمركية، اليوم الجمعة، انخفاض واردات الصين من النفط الخام في مارس مقارنة مع الشهر السابق في الوقت الذي بدأت فيه شركات تكرير مملوكة للدولة أعمال صيانة، لكن صادرات الوقود المكرر ارتفعت لأعلى مستوى في سبعة أعوام على الأقل مع عمل مصفاة جديدة خاصة بكامل طاقتها.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك أن واردات النفط الخام بلغت الشهر الماضي 39.34 مليون طن، أو 9.26 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر تشرين الأول 2018.

ويمثل مستوى الواردات انخفاضا بنسبة 9.4% مقارنة مع 10.23 مليون برميل يوميا في فبراير لكنه يمثل ارتفاعا نسبته 0.4% مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

وتخطط ما لا تقل عن ست شركات تكرير صينية مملوكة للدولة لوقف العمل لإجراء أعمال صيانة في 2019 مع وقوع معظم تلك الإغلاقات خلال الربع الثاني من العام قبل ارتفاع الطلب على الوقود إلى الذروة في الربع الثالث.

وتظهر تقديرات رفينيتيف أن انخفاض الواردات جاء أيضا بعد تراجع جهود الصين لتخزين احتياطيات استراتيجية بسبب ارتفاع أسعار الخام.

وبالنسبة للربع الأول من العام، ارتفعت الواردات 8.2% على أساس سنوي إلى المستوى القياسي البالغ 121.17 مليون طن أو نحو 9.83 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 740 ألف برميل يوميا مقارنة مع المعدل البالغ 9.09 مليون برميل يوميا خلال الربع الأول من العام الماضي.

وفي الشهر الماضي، ارتفعت صادرات الوقود المكرر إلى 7.21 مليون طن وهو أعلى معدل في سجلات رويترز التي ترجع إلى عام 2012، في مؤشر قوي على تنامي فائض الوقود المحلي مع بلوغ مصفاة هنغلي للبتروكيماويات المملوكة للقطاع الخاص البالغة طاقتها 400 ألف برميل يوميا مستوى التشغيل الكامل.