التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:02 ص , بتوقيت القاهرة

صندوق النقد: أمريكا والصين سيخسران بسبب حربهما التجارية

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشف صندوق النقد الدولي، في تقرير له اليوم الأربعاء، أن التصعيد في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين سيلحق ضررا بالصناعات التحويلية في البلدين، ومن المرجح أن يتسبب في خسائر في الوظائف، لكنه لن يغير شيئا في مجمل الموازين التجارية للبلدين.

وقال الصندوق في تقريره لآفاق الاقتصاد العالمي لشهر أبريل، إن الولايات المتحدة والصين ستعانيان خسائر جسيمة في الصناعات التحويلية، مع تحول الطاقة الإنتاجية صوب المكسيك وكندا وشرق آسيا، إذا ارتفعت الرسوم الجمركية إلى 25% على جميع المنتجات المتدفقة بين الدولتين.

وسوف يشعل ذلك معركة الرسوم الجمركية المتبادلة بين الاقتصادين العملاقين، التي أمسكت بخناق الأسواق العالمية منذ منتصف 2018.

وفرضت الولايات المتحدة بالفعل رسوما بواقع 25% على منتجات صينية بقيمة 50 مليار دولار، ورسوما أخرى بنسبة 10% على سلع أخرى بقيمة 200 مليار دولار، وردت الصين بفرض رسوم على منتجات أمريكية، من بينها محاصيل زراعية رئيسية.

وأظهر تقرير صندوق النقد أن الإلكترونيات والقطاعات الأخرى في الصناعات التحويلية ستتضرر بشدة، وأن القطاع الزراعي الأمريكي سيشهد انكماشا كبيرا إذا تصاعدت الحرب التجارية.

ويتوقع الصندوق سيناريو تستغني فيه قطاعات ضخمة في البلدين كليهما عن عدد كبير من الوظائف.

وسيترجم ذلك إلى حوالي 1% من قوة العمل في قطاعي الزراعة ومعدات النقل في الولايات المتحدة، و5% في صناعات تحويلية صينية غير الإلكترونيات، مثل الأثاث والحلي.