التوقيت الخميس، 17 يونيو 2021
التوقيت 11:04 ص , بتوقيت القاهرة

انطلاق منتدى الأعمال المصري الأوغندي بحضور كبار رجال الأعمال

انطلاق منتدى الأعمال المصري الأوغندي
انطلاق منتدى الأعمال المصري الأوغندي

افتتحت وزيرة التجارة والصناعة الأوغندية إيميلنا بمبادي، فعاليات منتدى الأعمال "مصر- أوغندا" بحضور وفد من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين والبعثة الرسمية لوزارة التجارة والصناعة المصرية، إلى جانب وزير الاستثمار الأوغندي، ورئيس رابطة مصنعي أوغندا.

ويهدف المنتدى إلى التعرف على فرص الاستثمار المتاحة بالسوق الأوغندي وتعزيز الاستثمارات والعلاقات التجارية بين البلدين، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المنتدى حتى 15 مارس الجاري، وهي أولى الخطوات التنفيذية التي انتهجتها مصر فور تسلمها رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019.

منتدى الأعمال المصري الأوغندي
منتدى الأعمال المصري الأوغندي

 

وتضم بعثة وزارة التجارة والصناعة المصرية أحمد طه مساعد أول وزير الصناعة والمشرف على مركز تحديث الصناعة، والسفير خالد يوسف رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، وطارق عبد الحميد قشوع مدير المكتب الفني لوزير الصناعة لشئون السياسات والاستراتيجيات، إلى جانب 9 شركات مصرية مشاركة بفعاليات المنتدى.

وتشمل أجندة المنتدى مجموعة من لقاءات التشبيك والاجتماعات الثنائية التي تستهدف بحث الفرص الاستثمارية والتصديرية بالسوق الأوغندي، وتعزيز التجارة البينية بين البلدين في الفترة المقبلة، إلى جانب تبادل الخبرات والسعي نحو عقد صفقات وشراكات كبرى بين رجال الأعمال والقطاع الخاص بين البلدين، كما تمتد الاجتماعات لتشمل لقاءات بين البعثة المصرية وكلًا من وزيري الاستثمار والتجارة والصناعة الأوغنديين.

 الجدير بالذكر أن عمرو نصار وزير التجارة والصناعة صرح قبل المنتدى بأن "أوغندا" تأتى على رأس الأسواق الأفريقية التي تسعى مصر للنفاذ إليها في ضوء سعيها لنقل خبراتها الصناعية لدول أفريقيا، كما أشار إلى أهمية إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية والتي ستسهم في تعزيز التجارة البينية بين البلدين، فضلًا عن استغلال فرص التعاون المميزة بين مصر وأوغندا في مجالات المحاصيل الزراعية، التصنيع الزراعي، البترول، العقارات، المزارع السمكية، الغاز، البنية التحتية وأخيرًا السياحة.

وتأتى مشاركة البعثة الرسمية المصرية كخطوة تنفيذية أولى لتوصيات لجنة التعاون الأفريقي والوفود الأفريقية بمؤتمر أفريقيا والذي أقيم بشرم الشيخ ديسمبر الماضي، إلى جانب توصيات مؤتمر تنمية التجارة البينية بين مصر وأفريقيا.

وتعد البعثة هي الأولى في سلسلة من البعثات المصرية القادمة لدول أفريقية أخرى جارى الإعداد لها ضمن جهود تعزيز الاستثمارات والعلاقات التجارية بين دول القارة والتي تتبناها مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي لعام 2019.