التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:04 ص , بتوقيت القاهرة

مجلس إدارة أرامكو السعودية يجتمع لإقرار خطة صفقة "سابك"

أرامكو السعودية في طريقها لتنفيذ صفقة سابك
أرامكو السعودية في طريقها لتنفيذ صفقة سابك

يجتمع مجلس إدارة أرامكو السعودية خلال الأسبوع الجاري في المملكة، بهدف إقرار خطة لإصدار سندات قد تسهم في تمويل استحواذ محتمل على حصة استراتيجية في منتج البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وفقا لمصادر مطلعة.

ووفقا لرويترز، فمن المتوقع أن يجتمع ممثلون للشركة مع مستثمري أدوات الدخل الثابت في جولة ترويجية للسندات في أبريل.

كان وزير الطاقة السعودي خالد الفالج، قال إن أرامكو، أكبر منتج للنفط في العالم، تنوي طرح أول سندات دولية لها في الربع الثاني من 2019 ومن المرجح أن يبلغ حجم الطرح المزمع عشرة مليارات دولار.

ومن المتوقع أن تشمل الصفقة الشراء الكامل أو شبه الكامل لحصة 70% في سابك التي يملكها صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي للمملكة، ويعني ذلك أن حجم الصفقة يقارب 70 مليار دولار، وإن كان سعر الاستحواذ لم يُعلن بعد.

وسيقر مجلس إدارة أرامكو أيضا النتائج المالية للشركة والتي من المرجح أن ترد في النشرة الخاصة بالسندات إلى جانب احتياطيات الشركة من النفط والغاز.

وقالت المصادر إن مسؤولين كبارا في أرامكو سافروا إلى الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الأسابيع الأخيرة لقياس شهية المستثمرين للسندات المزمعة.

واختارت أرامكو مجموعة من البنوك من بينها جولدمان ساكس وجيه.بي مورجان ومورجان ستانلي وسيتي واتش.اس.بي.سي والبنك الأهلي التجاري السعودي للمساعدة في ترتيب الإصدار المزمع.