التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:44 م , بتوقيت القاهرة

ارتفاع نسبة تمثيل المرأة بإدارة الشركات المقيدة بالبورصة في 2018

سحر نصر تدق جرس البورصة المصرية
سحر نصر تدق جرس البورصة المصرية

افتتحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية، صباح اليوم الاثنين، مؤتمر زيادة مشاركة المرأة في الاقتصاد المصري، والذي استضافته البورصة المصرية بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بهدف زيادة الوعي بأهمية النهوض بالمساواة بين الجنسين وتعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد، بحضور الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، ووليد لبادي المدير القطري لمصر وليبيا واليمن لدى مؤسسة التمويل الدولية، وعدد من المستثمرين وأعضاء المجتمع المدني.

وقرعت الوزيرة ورئيس البورصة ورئيس المجلس القومي للمرأة، جرس البورصة المصرية، دعما للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مصر، وأكدت الوزيرة أهمية المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرة إلى أن قانون الاستثمار نص على المساواة بين الجنسين، مؤكدة دعم الوزارة لسيدات الأعمال ومشروعات المرأة، بتخصيص نحو 50% من المنح للمرأة، وقالت:"كل سنة وكل امرأة مصرية طيبة، والبورصة تكون دائما لها دور في زيادة الاستثمارات في مصر".

وأكد محمد فريد رئيس البورصة المصرية، عن التزامه الكامل بدعم جميع الجهود الهادفة لتمكين المرأة وتعزيز دورها في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها شريك رئيسي في تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة.

وتابع فريد، أن مجلس إدارة البورصة يضع نصب أعينه دعم قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، موضحا أن كافة المؤسسات الدولية تؤكد أن تمكين المرأة في سوق العمل يؤدي إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادي ويحسن من حياة المواطنين.

وأشار رئيس البورصة إلى أن الدراسات العالمية أثبتت أن مشاركة المرأة في المناصب القيادية العليا يصب بشكل إيجابي في تحسين أداء الشركات، وهو الأمر الذي ستعمل البورصة على تعزيزه لدى الشركات المقيدة.

وتابع قائلا "معدل تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة ارتفع إلى 10,2% خلال عام 2018 مقابل 9,6% خلال عام 2017 ، ليؤكد رئيس البورصة أن قرابة 45% من الشركات المقيدة بالبورصة لديهم على الأقل سيدة واحدة عضوا في مجلس الإدارة".