التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:21 ص , بتوقيت القاهرة

"جي بي مورجان" يتوقع نمو الأسواق الناشئة خلال 2019

بنك جي بي مورجان
بنك جي بي مورجان

أكد محللو بنك "جي.بي.مورجان" أن التوقعات للأسواق الناشئة تميل للتفاؤل، في ظل زيادة الفرص أمام الولايات المتحدة والصين لحل النزاع التجاري بينهما واحتمالية تراجع الدولار الأمريكي وسط سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأقل تشددية.

وقال البنك في توصيات نشرها أمس الاثنين، إن الأسواق الناشئة لا تزال في منتصف الدورة على الرغم من تباطؤ الزخم الاقتصادي عالمياً، وفقا لوكالة بلومبرج.

وأضافت توصيات البنك أن التقلبات أصبحت جذابة إلى حد ما بعد الهزيمة التي لاحقتها في العام الماضي.

ويرى ريتشار ثرينجتون محلل "جي.بي.مورجان" أن الصين ستفعل كل ما بوسعها من أجل حل النزاع التجاري مع الولايات المتحدة، وأن تضاءل النفقات الرأسمالية وثقة المستهلك وإنفاق التجزئة ساهموا في أن يكون لدى بكين حافز أقوى في أن تفعل ذلك.

وأضاف "إذا فعلت الصين ذلك فأنه سيكون إيجابي للأسواق الناشئة وأسهم منطقة المحيط الهادئ في آسيا، أما في حالة إحجامها عن ذلك فأننا نتوقع أن الصين ستتحرك وبشكل حاسم نحو تحفيز اقتصادها المحلي".

ويعتقد البنك الأمريكي أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم ستتقدم بتنازلات من أجل انفتاح أسواقها أمام الخدمات المالية والسيارات إلى جانب خفض تعريفات الواردات ومنتجات المستهلكين والسيارات وزيادة شراء النفط والغاز الطبيعي والمنتجات الزراعية.

ولذلك فأن بنك "جي.بي.مورجان" يرى أنه من الصعب أن يصبح أداء الأسواق الناشئة في 2019 أسوأ من سابقه، إلا في حالة أنه كان هناك ركود عالمي وهو الأمر الذي لا يتوقع البنك في المستقبل القريب.