التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:56 ص , بتوقيت القاهرة

الاتصالات تتولى إتاحة المناطق الأثرية بأسوان لذوي الإعاقة

وزارة الاتصالات ومحافظة أسوان يوقعان مذكرة تعاون مشترك
وزارة الاتصالات ومحافظة أسوان يوقعان مذكرة تعاون مشترك

شهد اليوم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة أسوان بشأن دعم وإتاحة المناطق الأثرية والسياحية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتطوير الخدمات وتأهيل وبناء قدرات الشباب بالمحافظة.

تنص الاتفاقية على قيام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ الإتاحة التكنولوجية لعدد من المواقع السياحية والأثرية بالمحافظة لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة على زيارتها والاستمتاع بها دون مساعدة وذلك باستخدام عدد من تقنيات التكنولوجيا المساعدة التي تعمل الوزارة على تطويرها بصفة مستمرة بغرض دعم السياحة من خلال إتاحتها للأشخاص ذوي الإعاقة والذي يبلغ عددهم أكثر من مليار و٢٠٠ مليون شخص على مستوى العالم.

وتشتمل الاتفاقية أيضا على تنفيذ الإتاحة التكنولوجية للموقع الالكتروني الرسمي للمحافظة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من متابعة كافة أخبار المحافظة، بالإضافة إلى تطوير مركز خدمة المواطنين بالمحافظة وإتاحة خدماته تكنولوجيا لتيسير التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ولاسيما الإعاقة السمعية.

وتنفذ هذه المشروعات لأول مرة بمصر، كما أن التكنولوجيا المساعدة التي سيتم استخدامها لإتاحة تلك الخدمات سواء كانت الخدمات السياحية أو خدمات المواطنين هي تكنولوجيا مبتكرة تم تطويرها من خلال المسابقة السنوية التي تطلقها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تحمل اسم مسابقة تمكين.

كما تشتمل الاتفاقية أيضا على تأهيل 5 مراكز مجتمعية متكاملة دامجة داخل 5 مراكز شباب وذلك من خلال إنشاء قاعات الحاسب الآلي على أعلى مستوى تقني وبناء القدرات التكنولوجية لشباب المحافظة بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية في مجال التدريب لتقديم دورات تدريبية للشباب على أعلى مستوي وبما يتواكب مع التطور التكنولوجي.

تبلغ مدة العمل بالاتفاقية عامين، وقع الاتفاقية الدكتورة عبير شقوير مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية والخدمات المجتمعية، واللواء سعيد حجازي نائب محافظ أسوان.

وفي أعقاب توقيع الاتفاقيات شهد الدكتور عمرو طلعت واللواء أحمد إبراهيم، إطلاق بوابة أسوان أونلاين للتنمية الشاملة www.aswanonline.net وتضم داخلها عدة بوابات منها بوابة شمس أسوان (الجريدة الالكترونية الرسمية لمحافظة أسوان) وبوابة تكنولوجيا المعلومات للنوبة وغيرها باستخدام منصة كنانة أونلاين لإثراء المعرفة العربية؛ والتي تعتمد على استثمار جهود القائمين بالعمل في مركز المعلومات والإعلام بالمحافظة وغيرهم للعمل بأنفسهم وتدريبهم لدعم وتطوير وتغذية البوابة وما يستجد فيها من مواقع وبوابات فرعية بالمعلومات والمعارف من أجل تنمية المجتمع المحلى بأسوان.

جدير بالذكر أن البوابات والمواقع الفرعية تم تهيئتها وتطويرا وفقاً لمعايير الإتاحة الدولية لذوى الإعاقة البصرية.