التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:52 ص , بتوقيت القاهرة

نائب مدير "بولاريس باركس": 2019 هو عام الصناعة في مصر (حوار)

المهندس باسل شعيرة نائب مدير عام بولاريس باركس خلال حواره مع "دوت مصر"
المهندس باسل شعيرة نائب مدير عام بولاريس باركس خلال حواره مع "دوت مصر"

"سيكون عام 2019 هو عام الصناعة في مصر".. بتلك الجملة بدأ المهندس باسل شعيرة نائب مدير عام مجموعة بولاريس للتطوير الصناعي، حواره مع "دوت مصر"، والذي أشار خلاله إلى الاستثمارات الجديدة للمجموعة داخل مصر وآخر التطورات المتعلقة بالمشروعات القائمة.

وتعد شركة "بولاريس باركس" أول مطور صناعي بمصر، وتعمل منذ عام 2007، وبلغت المساحة التي تقوم بتطويرها في العشر سنوات الماضية، نحو 10 ملايين متر مربع مناطق صناعية، ونظام المطور الصناعي هو نظام طرحته الحكومة في عام 2007، يتيح لشركات القطاع الخاص شراء أراضي غير مرفقة، ويقوم بتطويرها وتنميتها وإدارتها، وبيعها للمستثمرين، إلى جانب الأراضي التي تطرحها الدولة، من أجل زيادة المعروض منها أمام المستثمرين.

وإليكم تفاصيل الحوار...

في البداية، أريد أن أعرف تقييمك للقطاع الصناعي في مصر وكيف ترى دوره كمحرك للنشاط الاقتصادي؟

- القطاع الصناعي يعد من من القطاعات الناجحة التي قادت الاقتصاد المصري نحو النمو خلال الفترة الماضية، ودعنا نعود بالزمن إلى عام 2014 حينما كنا نعاني من بعض المشاكل في جذب الاستثمارات الأجنبية في مجال التطوير الصناعي، ولكن الدولة نجحت في دورها من خلال تطوير البنية التحتية المتمثلة في المرافق والخدمات اللوجيستية، ثم تطوير الجوانب التشريعية، وبالتالي بات المناخ العام مهيئا لجذب الاستثمارات الأجنبية.

المهندس باسل شعيرة نائب مدير عام بولاريس باركس خلال حواره مع "دوت مصر"
المهندس باسل شعيرة نائب مدير عام بولاريس باركس خلال حواره مع "دوت مصر"

 

ما هي أبرز الحوافز التي يبحث عنا المستثمر الأجنبي في مجال التطوير الصناعي؟

- المطور الصناعي يبحث دائما عن خريطة واضحة مطمئنة، لكي يستطيع بناء خطته الاستثمارية، وأعتقد أن الحكومة المصرية نجحت بشكل كبير في تحقيق هذا الأمر، فالمستثمر الآن يستطيع أن يضع خطة طويلة الأجل لمشروعاته الاستثمارية داخل مصر دون وجود مخاوف أو مخاطر تذكر، يتبقى لنا فقط القضاء على البيروقراطية.

ما هو الجديد في مشروع "بوصلة"؟

- مشروع بوصلة تم وضع حجر الأساس له في فبراير 2018 بغرض خدمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومكانه الجغرافي يمتاز بالقرب من الصناعات المغذية، ومن المفترض بدء التسليم في النصف الثاني من 2019 ولكننا اعتدنا تسليم مشروعاتنا قبل الوقت المحدد، لذلك سوف نبدأ التسليم في فبراير 2019.

هل دفعتكم نجاحات مشروع بوصلة للتفكير في توسيع فكرته ونشرها في أماكن أخرى؟

- مشروع بوصلة الموجود في مدينة السادس من أكتوبر يقام على مساحة 56 ألف متر بعدد 56 وحدة صناعية جاهزة بالمرافق لأصحاب المشروعات الصغيرة بمساحات متنوعة للوحدات تبدأ من 500 إلى 800 متر، ونجحنا بالفعل في جذب كبريات الشركات العالمية في قطاعات الأدوية والأغذية وغيرها من الأنشطة، لذلك قررنا التوسع بمناطق أخرى منها مدينة السادات.

المهندس باسل شعيرة نائب مدير عام بولاريس باركس مع محرر "دوت مصر"
المهندس باسل شعيرة نائب مدير عام بولاريس باركس مع محرر "دوت مصر"

 

هل بدأتم في اتخاذ أي خطوات تنفيذية تجاه مشروع السادات؟

- قمنا العام الماضي بتوقيع التعاقد مع هيئة التنمية الصناعية للحصول على مليون و400 ألف متر مربع، ونتوقع استلام الأرض خلال الشهر المقبل، وسنبدأ على الفور في الخطوات التنفيذية.

في حالة وجود مستثمرين غير جادين.. ما هو الإجراء الذي تتخذونه ضدهم؟

- يجب الإشارة إلى أن هناك عقد يربط بيننا كمطور صناعي وبين المستثمر وبين هيئة التنمية الصناعية، وتلك التعاقدات تتصدى بقوة للمستثمرين غير الجادين أو هواة "تسقيع" الأراضي، وفي نفس الوقت تعاقداتنا مع المستثمرين نوضح بها جدول زمني للتنفيذ، وتوجد عقوبات في حالة التأخير بجانب عقوبة تصل لحد سحب الأرض في حالة عدم الالتزام بالبنود.

أحيانا تقوم الدولة بمنح أراضي لإقامة مجمعات صناعية بدون مقابل.. فهل يتعارض ذلك مع مجال عملكم كمطور صناعي؟

- أعتقد أن هذا ليس تداخلا بشكل سلبي، لأن الدولة تقوم بدورها في النهوض بالقطاع الصناعي في المحافظات، وبالتالي تقوم بمنح الأراضي بالمجان للمستثمرين في الصعيد على سبيل المثال، وتلك المناطق لا تستهدفها شركات التطوير الصناعي من الأساس، قد يكون هذا النموذج غير مشجع لضخ استثمارات خاصة في تلك المحافظات ولكنه في النهاية دور تنموي للدولة وتقوم به بشكل جيد.

ماذا عن استثماراتكم في قناة السويس؟

- موقع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يعد من أفضل المواقع الاستراتيجية، ويمكن وصفه بأنه "بايع نفسه"، ونجحت الدولة في تطوير البنية التحتية بمنطقة قناة السويس، وأعتقد أن هناك بعض الصناعات ستكون مهتمة بقوة بالتواجد بمنطقة قناة السويس الاقتصادية، ونحن لدينا تعاقد بالحصول على 5.5 مليون متر مربع هناك لإقامة مجمع صناعي ضخم، حصلنا على مليون متر حتى الآن وسوف نتسلم الباقي قريبا، ومعنا تحالف ضخم يشمل "أرضك" للاستثمار.

هل تفكرون في الاستثمار داخل العاصمة الإدارية الجديدة؟

- حتى الآن لم تكشف الدولة عن إتاحة أراضي للاستثمار في مجال التطوير الصناعي داخل العاصمة الإدارية الجديدة، أعتقد أننا سندرس الأمر في حالة إتاحة أراضي هناك، فهو مشروع عملاق وجاذب للاستثمارات.

المهندس باسل شعيرة نائب مدير عام بولاريس باركس
المهندس باسل شعيرة نائب مدير عام بولاريس باركس

 

ماذا يمثل عام 2019 بالنسبة لكم، وما هي المشروعات التي ستركزون عليها؟

- عام 2019 هو عام الصناعة المصرية، كافة الإمكانيات متاحة لتحقيق قفزات ملحوظة، ولدينا 3 مشروعات قائمة سنركز عليها من أجل إنجازها في المواعيد المحددة، قناة السويس والسادات وبوصلة بالسادس من أكتوبر.

هل لديكم أي مخاوف من التقلبات السعرية للسلع التكميلية المتعلقة بالقطاع العقاري؟

- تغير الأسعار الخاصة بمواد البناء مثلا لا يؤثر علينا بشكل كبير، قد يتأثر بقوة القطاع العقاري أما نحن فلا نتأثر بالشكل الذي قد يتخيله البعض.