التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:03 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على خريطة الأراضى الصناعية للمستثمرين خلال 2019

عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة
عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة

دائما الحكومة ممثلة فى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، تسعى لإتاحة أراضى مرفقة أمام المستثمرين خلال عام 2019 لتعويض النقص الحاد فى الطروحات للعام الماضى، وذلك بهدف القضاء على قوائم الانتظار الخاصة بطلبات تخصيص الأراضى.

 

وكشف مصدر حكومى مطلع ، فى تصريحات صحفية خريطة طروحات الأراضى أمام المستثمرين خلال عام 2019، مشيرا إلى أنه سيتم طرح 15 مليون متر مرفقة أمام المستثمرين طوال العام بهدف علاج القصور الناتج عن نقص طروحات 2018 والتى شهدت طرح مليون متر فقط.

وقال المصدر، إن الـ 15 مليون متر موزعة كالتالى طرح 6 مليون متر مرفقة فى مدينة السادات بالمنوفية و 4 مليون متر فى مدينة برج العرب بالإسكندرية و 5 ملايين متر موزعة على مدن الصعيد.

ولفت المصدر الحكومى، إلى أن المطور الصناعى قد يكون له نصيب فى طروحات الأراضى 2019،  لافتا إلى أن هيئة التنمية الصناعية تدرس حاليا طرح مليون متر أرض أمام المطور فى مدينة السادات من جملة الـ 6 مليون المقرر طرحها، وطرح مليونى متر فى مدينة برج العرب من إجمالى الـ 3 مليون المرتقب طرحها.

يشار إلى أن المطور الصناعى، هو مجموعة من شركات القطاع الخاص التى تتولى مهام ترفيق الأراضى الصناعية من خلال مناقصات معلنة لدى هيئة التنمية الصناعية، وبدأ العمل بهذا النظام لأول مرة عام 2006.

 ويساعد نظام المطور على توفير أراض صناعية كاملة المرافق للمستثمر، عن طريق إقامة شراكة مع القطاع الخاص، بما يتيح لشركات كبرى تطوير وترفيق وإدارة مناطق صناعية، وبلغ عدد مناطق المطور الصناعى فى مصر نحو 12 منطقة، فى مناطق " العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، والشرقية، والسادات، وبرج العرب".

وتسعى الحكومة لإتمام طرح 60 مليون متر أرض بحلول 2020 وتمكنت التنمية الصناعية قرابة 30 مليون متر على مدار عامى 2016 و2017.