التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:20 م , بتوقيت القاهرة

قناة السويس 2018 ..تدشين استثمارات جديدة بالمنطقة الاقتصادية

قناة السويس
قناة السويس

يعد عام 2018، العام الثالث على مواصلة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أعمالها فى تنمية محور القناة منذ قرار إنشائها فى 2015، إلا انه يعد من أهم الأعوام التى حققت خلاله الهيئة العديد من الإنجازات.

أبرز تالك الإنجازات ما تم اتخاذه من قرارات لصالح المستثمرين وما تم الانتهاء منه من تسويات وإنهاء نزاعات معهم، هذا بالإضافة إلى المزيد من العقود الاستثمارية الجديدة التى تم توقيعها على مدار العام سواء مع مستثمرين محليين أو عالميين، وفى عدد من النقاط، نستعرض أبرز أعمال الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، كحصاد لأهم إنجازاتها خلال عام 2018 والذى أوشك على الانتهاء، بالمنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس.

منذ شهر يناير وحتى شهر نوفمبر الجارى، تم توقيع نحو 15 تعاقدا محليا وعالميا، ووصلت القيمة الإجمالية لاستثمارات المنطقة الاقتصادية حتى الآن "بنهاية عام 2018" أكثر من 30 مليار دولار، وبلغ عدد المشروعات بالمنطقة حتى الآن، سواء التى بدأ تنفيذها أو التى تم توقيع عقودا لها حوالى 164 مشروعا.

وأعلن الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس فى سبتمبر الماضى، انه جارى التنسيق مع الوزارات المعنية لوضع تسهيلات وحوافز أفضل للمستثمرين.

وفى بداية ديسمبر الجارى أعلن الفريق موافقة وزارة المالية على تطبيق "صفر" قيمة مضافة على السلع الواردة لمشروعات المنطقة الاقتصادية من السوق المحلى. 

فى شهر نوفمبر الماضى، نجحت الهيئة الاقتصادية فى إجراء تسويات وانهاء نزاعات مع عدد من المستثمرين بقيمة 3.4 مليار جنيه، لمساحة 15.6 مليون متر مربع.

لجذب المزيد من خطوط الملاحة العالمية، أقرت الهيئة فى شهر أكتوبر الماضى تخفيض رسوم الرسو والميناء للسفن القادمة إلى موانئ المنطقة الاقتصادية بنسبة وصلت إلى 60% كحد أقصى.

انتهت الهيئة فى نوفمبر الماضى من تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد، وفى انتظار افتتاح الرئيس له.

افتتاح خط الإنتاج الثالث لأكبر مصنع "فايبر جلاس" بمصر، والمنفذ بالعين السخنة باستثمارات صينية بقيمة 580 مليون دولار.

البدء فى حفر حوض بعمق 17 مترا وبرصيف طوله 1350 مترا بالعين السخنة، بهدف زيادة طول رصيف الميناء لاستقبال المزيد من السفن سيصل إلى مليونى حاوية سنوياً بالتدريج بعد الانتهاء من مشروع الحوض.

اختتمت الهيئة انجازاتها فى عام 2018 بتوقيع عقدين لاستثمارات جديدة فى العين السخنة وغرب بورسعيد، خلال فعاليات منتدى إفريقيا 2018 المنعقد فى الفترة من 7-9 ديسمبر.