التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:14 م , بتوقيت القاهرة

أسعار النفط تهبط مع تراجع الأسهم الأمريكية

النفط
النفط
تراجعت أسعار النفط اليوم الخميس بعد صعودها ثمانية بالمئة في الجلسة السابقة، مع انخفاض الأسهم في بورصة وول ستريت وتركيز أسواق النفط على بوادر تباطؤ للنمو الاقتصادي العالمي وإنتاج قياسي للخام.
 
 
وهبط خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 4.24 بالمئة، أو 2.31 دولار، ليبلغ عند التسوية 52.16 دولار للبرميل ،  ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 1.61 دولار، بما يعادل 3.48 بالمئة، ليبلغ عند التسوية 44.61 دولار للبرميل.
 
كانت أسعار النفط ارتفعت أمس الأربعاء، مقتفية أثر صعود وول ستريت بعدما حاولت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعزيز ثقة المستثمرين. وتراجعت الأسهم الأمريكية اليوم الخميس، مما ضغط على أسعار النفط ، وخسر برنت والخام الأمريكي أكثر من ثلث قيمتهما منذ بداية أكتوبر  ، ويتجهان نحو تكبد خسائر تزيد على 20 بالمئة في 2018 ، وتسببت المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي في تقويض طلب المستثمرين على الأصول العالية المخاطر وضغطت على عقود الخام الآجلة ، ويشعر المتعاملون في السوق بالقلق من تخمة معروض الخام.
 
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع روسيا وغيرها من المنتجين خارج المنظمة هذا الشهر على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، بما يعادل أكثر من واحد بالمئة من حجم الاستهلاك العالمي ، غير أن التخفيضات لن تدخل حيز التنفيذ إلا في يناير  ، وبلغ الإنتاج مستويات قياسية أو يقترب منها في ورسيا والسعودية والولايات المتحدة، وهي الآن أكبر منتج للخام في العالم بضخها 11.6 مليون برميل يوميا.
 
ويصدر معهد البترول الأمريكي بيانات المخزونات في الولايات المتحدة اليوم الخميس، بينما تنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بياناتها غدا الجمعة.ب