التوقيت السبت، 07 ديسمبر 2019
التوقيت 09:08 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب عقوبات أمريكا.. تجار عالميون يوقفون صفقات الغذاء مع إيران

واردات ايرانية
واردات ايرانية

تقول مصادر فى قطاع الصناعة والحكومة الإيرانية إن شركتى كارجيل وبنجى وغيرهما من التجار العالميين أوقفوا صفقات إمدادات الأغذية مع إيران لأن العقوبات الأمريكية الجديدة أصابت الأنظمة المصرفية اللازمة لتأمين المدفوعات بالشلل، والغذاء والأدوية وغيرها من الإمدادات الإنسانية معفاة من العقوبات الأمريكية التى أعادت واشنطن فرضها هذا العام بعد أن أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب انسحابه من الاتفاق النووى الذى أبرمته طهران مع قوى عالمية عام 2015.

وذكرت مصادر تجارية غربية وإيرانية إن مجموعتى كارجيل وبنجى الأمريكيتين وأولام السنغافورية من بين الشركات التى لم تتمكن من إبرام صفقات تصدير جديدة للقمح والذرة والسكر الخام وغيرها من السلع لأن البنوك الغربية لا يمكنها تحويل مدفوعات الصفقات مع إيران.

وقال مصدر أوروبى مطلع على الوضع طلب عدم نشر اسمه "ليست هناك فرصة حقيقية فى الحصول على المال باستخدام الآليات المطبقة حاليا وكثير من التجار الدوليين عاجزون عن القيام بصفقات جديدة فى الوقت الحالي".
 

لكن العقوبات الأمريكية التى تستهدف كل شيء من مبيعات النفط إلى الشحن والأنشطة المالية صرفت الكثير من البنوك الأجنبية عن القيام بأعمال مع إيران بما فى ذلك الصفقات الإنسانية.

ورغم تعاملاتها السابقة مع إيران فى ظل جولات العقوبات السابقة، أوقفت الكثير من البنوك الصغيرة تعاملاتها معها هذه المرة.