التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:15 م , بتوقيت القاهرة

بنك الاستثمار الأوروبي يدعم تطوير الخط الأول لمترو القاهرة

مراسم توقيع الاتفاقية
مراسم توقيع الاتفاقية
أعلن بنك الاستثمار الأوروبي، عن توقيع اتفاق مع مصر لدعم تطوير وتجديد الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة بقيمة 350 مليون يورو، حيث وقع الاتفاق  كل من الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والدكتور وارنر هوير رئيس بنك الاستثمار الأوروبي.
 
ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل الخط الأول لمترو الأنفاق في نظام مترو أنفاق القاهرة (44 كم متضمنة 35 محطة) مما سيعمل على استدامة خدمات مترو الأنفاق على المدى الطويل وزيادة سعة النقل، وسيخفف إلى حد كبير من الاختناقات المرورية وسيعزز النقل العام في المدن والقاهرة الكبرى، هذا ويتضمن التطوير والتجديد أنظمة الإشارات والاتصالات والكهروميكانيكا وأنظمة التحكم المركزية وإمدادات الطاقة.
 
وهذا المشروع يأتي بنهاية عام 2018 كنتاج لعام مثمر من الاتفاقيات التي تم توقيعها بين مصر والبنك وابرزها مشروع توسعة مياه الصرف الصحي بالفيوم بمبلغ 172 مليون يورو، ومشروع معالجة مياه الصرف الصحي بكفر الشيخ بمبلغ 32 مليون يورو، ومشروع مصرف كيتشنر بمبلغ 213.9 مليون يورو، وبرنامج التنمية المجتمعية بمبلغ 15 مليون يورو.
 
وأكد رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، حرص البنك على تعزيز الشراكة مع مصر خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن البنك حريص على دعم الرؤية الاستراتيجية للحكومة المصرية لدعم مشروعات البنية الأساسية وشبكات الربط وتطوير مترو الانفاق. 
 
وأوضح أن استثمارات البنك منذ بداية التعاون مع مصر بلغت 8.2 مليار يورو، وساهمت في تمويل أكثر من 90 مشروعًا في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة، والنقل، ومياه الشرب والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما ان التعاون بين البنك ومصر زاد 3 أضعاف في الفترة الاخيرة، حيث وصل الي 1.7 مليار يورو، موضحا أن محفظة التعاون الجارية والمستقبلية للبنك مع مصر تبلغ ما يقرب من 2,750 مليار يورو.