التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 03:56 ص , بتوقيت القاهرة

أمريكا تتهم الصين بانتهاك قواعد منظمة التجارة العالمية

أمريكا تتهم الصين بانتهاك قواعد منظمة التجارة العالمية
أمريكا تتهم الصين بانتهاك قواعد منظمة التجارة العالمية

وجهت أمريكا اتهاما لدولة الصين، تقول فيها أن الممارسة التنافسية غير العادلة من جانب الصين كانت تضر بالشركات الأجنبية وموظفيها بالطريقة التي تنتهك بقواعد منظمة التجارة العالمية.

وأعرب دينيس شيا السفير التجاري الأمريكي اليوم الإثنين، على هامش تواجده في عملية مراجعة السياسات التجارية الأمريكية، عن عمق قلقه بشأن نظام تسوية النزاعات بمنظمة التجارة العالمية، حيث تم تضليلها بعيداً عن النظام المتفق عليه من جانب الأعضاء، وفقا لما ورد بوكالة ويترز.

وشدد شيا، أن الاقتصاد الأمريكي هو أحد أكثر اقتصاديات العالم انفتاحاً وتنافسية، مشيراً إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهدت بأسواق تنافسية حرة وتجارة عادلة ومتبادلة.

كما يرى المسؤول الأمريكي أن الصين سعت نحو سياسات صناعية غير قائمة على أساس السوق وخلق ممارسات تنافسية غير عادلة استهدفت دعم صناعاتها المحلية وسط تقييد وتمييز ضد الشركات الأجنبية وسلعها وخدماتها.

ويرى شيا أن منظمة التجارة الدولية غير معدة بشكل جيد للتعامل مع التحديات الأساسية المفروضة من جانب الصين، مشيراً إلى أن بلاده تعهدت للعمل مع الأعضاء ذات عقلية مشابهة لتحديد مخاوفهم مع أساليب عمل منظمة التجارة الدولية.