التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:10 ص , بتوقيت القاهرة

تنفيذ مشروعات صرف صحى فى 500 قرية بـ20 مليار جنيه

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية

بدأت اللجنة الخاصة المشكلة من وزارتى التنمية المحلية والإسكان والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بتفعيل المشاركة المجتمعية فى تنفيذ مشروعات الصرف الصحى، فى 500 قرية كمرحلة أولى تستغرق 4 سنوات بتكلفة 20 مليار جنيه.

 

ومن ناحيته، قال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، إن اللجنة زارت محافظة بنى سويف، وعقدت اجتماعا مع المستشار هانى عبد الجابر محافظ بنى سويف والأجهزة التنفيذية للمحافظة للبدء فى تنفيذ مشروعات الصرف الصحى بقريتى السيد عبد القادر وصفط الغربية بتكلفة 40 مليون جنيه.

 

وأكد شعراوى أن مشروعات الصرف الصحى فى القرى تأتى تنفيذاً لتكليفات الرئيس السيسى بضرورة تحسين الخدمات العامة فى القرى خاصة مشروعات الصرف الصحى والاستفادة من المشاركة المجتمعية فى تنفيذ هذه النوعية من المشروعات.

وأشار اللواء محمود شعراوى، إلى أنه سيتم فى المرحلة القادمة تفعيل دور المشاركة المجتمعية بجانب دور الحكومة، بحيث يتم تنفيذ المشروع بتكلفة مشتركة بين الحكومة والمواطن لتتحمل الدولة 60% من التكلفة وتتحمل الأهالى 40%.

 

وأكد الوزير، أن الحكومة ستتولى تنفيذ محطات الرفع وخطوط الطرد والمعالجة وتتولى المشاركة المجتمعية تمويل شبكات الصرف الصحى الداخلية وتوفير أراضى محطات الرفع والمعالجة، لافتاً إلى أنه سيتم فتح حساب للمشروع بكل قرية بالبنك المركزى ويتم فيه وضع المبالغ المجمعة من الجهود الذاتية وفى حالة وصول المبلغ إلى 50% من الجهود الذاتية والمشاركة الشعبية المطلوبة لتنفيذ المشروع يتم على الفور البدء فى التنفيذ.