التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:15 م , بتوقيت القاهرة

معيط: تشكيل لجنة من كوادر الضرائب لسرعة إجراءات الجمارك

جولة وزير المالية فى المنطقة الجمركية بميناء الإسكندرية
جولة وزير المالية فى المنطقة الجمركية بميناء الإسكندرية

 أجرى الدكتور محمد معيط وزير المالية، جولة تفقدية اليوم السبت للمنطقة الجمركية بميناء الإسكندرية لتفقد سير العمل ومقابلة القائمين على العمل والتعرف على مشكلاتهم وتحفيزهم لبذل مزيد من الجهد.

WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.39 PM
 

 

WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.40 PM (1)
 

 

WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.40 PM (2)
 

 

WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.40 PM (3)
 

 

WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.40 PM (4)
 

 

WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.40 PM (5)
 

 

WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.40 PM
WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.40 PM

 

WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.38 PM
 

 

WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.39 PM (1)
 

 

WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.39 PM (2)
 

 

WhatsApp Image 2018-12-15 at 5.00.39 PM (3)
 

 

رافق وزير المالية خلال الجولة، الدكتور ايهاب ابو عيش نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة و السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك و عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب ود.منى ناصر رئيس وحدة الاجتماعات الوزارية وعدد من قيادات وزارة المالية ومصلحتى الضرائب والجمارك.

وقال وزير المالية خلال جولته التفقدية إنه سوف يصدر قرارا قريبا بتشكيل لجنة دائمة مكونة من الكفاءات والكوادر من مصلحتى الضرائب والجمارك، لدراسة القرارات التى تصدرها مصلحتى الضرائب والجمارك المتعلقة بالصادرات والواردات بشكل واف.

 

وأضاف أن اللجنة التى سيتم تشكيلها يتم انعقادها بصفة دورية ومستمرة أسبوعيا على الاقل بما يضمن عدم صدور اى منشور او كتاب دورى به بنود و مواد تتعارض فيما بينها وتتداخل وتعرقل آليات تنفيذه وتؤثر سلبا على تيسير الإجراءات وعرقلة سير العمل جاء ذلك ردا على المشكلات التى طرحها العاملين والتى يواجهونها خلال انهاء الملفات الجمركية بالميناء.

وأضاف الوزير أنه سيتم دراسة تشكيل لجنة طعن بشكل عاجل بالاسكندرية تضم محافظات اسكندرية ومرسى مطروح و البحيرة الى جانب محافظات قريبة جغرافية حيث إن لجان الطعن بالقاهرة فقط.

 

وأنه فيما يتعلق بمشكلة الحجز على أرصدة بعض الممولين نتيجة عدم سداد مستحقات الضرائب أكد الوزير على ضرورة أن يكون الحجز على المبلغ المستحق للضرائب فقط وليس على كل أرصدة الممول مؤكدًا أنه فى إطار التعاون المستمر مع البنك المركزى سيتم مناقشة هذا الأمر ووضع آلية قانونية تسمح بالحجز فقط على المبلغ المستحق لخزينة الدولة.

وأكد الوزير انه سيتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لتوفير التمويل اللازم لتطوير معامل هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وتوفير كافة احتياجاتها وذلك ضمانا لسرعة الافراج عن كافة الرسائل الواردة بما يسهم فى رفع تصنيف مصر فى المؤشر الدولى لممارسة الاعمال.

وأوضح الوزير أن هناك تكليفات من القيادة السياسية و دعم كامل لسرعة الانتهاء من تطوير وميكنة منظومتى الضرائب والجمارك نهاية يونيه ٢٠٢٠، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بتنمية العنصر البشرى لانه بدون العنصر البشرى لن تكتمل عملية التطوير والتى تستهدف سرعة إتمام الإجراءات والمعاملات الضريبية والجمركية، مؤكدا حرص الدولة على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين

واشار إلى أنه يجرى العمل على تحسين مناخ بيئة العمل فى المقرات الضريبية و الجمركية فى جميع أنحاء الجمهورية بهدف التنمية وتحسين مناخ بيئة العمل لكافة العاملين لتكون الخدمات المقدمة من الوزارة إلى الجمهور ملائمة لهم بالإضافة إلى تحديث البنية التحتية لهذه المقرات وميكنتها لتواكب التطور التكنولوجى إلى جانب التيسير على المجتمع الضريبى وتبسيط الإجراءات وأن الوزارة لا تتوانى فى اتخاذ أى إجراء للتسهيل والتيسير على المواطنين وحل اية مشكلات تواجههم فى التعامل مع المصالح الإيرادية من ضرائب أو جمارك.

وفى لقائه مع اعضاء مجلس ادارة اتحاد الغرف التجارية بالاسكندرية برئاسة احمد الوكيل رئيس غرفة الاسكندرية واتحاد الغرفة التجارية المصرية وبحضور عبد العزيز قنصوة محافظ الاسكندرية ، اكد وزير المالية انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة من وزارة المالية و اتحاد الغرف التجارية وتجتمع بشكل ربع سنوى وبرئاسة وزير المالية و رئيس اتحاد الغرف التجارية لمناقشة المشكلات التى تواجه القطاع الصناعى والتجارى وتتم متتابعة حل هذه المشكلات من خلال لجنة منبثقة من ممثلى اتحاد الغرف ومصلحتى الضرائب و الجمارك.

وأكد الوزير خلال اللقاء على أهمية مرونة القوانين والتى ينبغى أن تعطى للسلطة التنفيذية ادوات تستطيع أن تنشط قطاع معين يحتاج إلى دعمها و مساندتها مشيرا بذلك إلى قطاع السياحة فى فترة من الفترات.

ولفت إلى أن الدولة على قناعة تامة بان زيادة إيرادات الدولة من الضرائب ليس فى زيادة الضريبة ولكن فى تشجيع المصانع على زيادة الانتاج والتوسع وحل مشكلات القطاعات الإنتاجية المختلفة.

وقال الوزير انه تم تشكيل لجنه بوزارة المالية لحل مشاكل المستثمرين وتم تشكيلها بالتعاون بين وزارة المالية و الاستثمار واثبتت فاعليتها واستطاعت حل كثير من المشكلات .

كما اكد الوزير انه بالنسبة للضريبة العقارية اكد أن التعديلات التى تتم حاليا على قانون الضريبة العقارية الحالى سوف تتضمن اليات او مزايا للمصانع للتخفيف من اعبائها لانها توفر فرص عمل وتساعد فى زيادة الانتاج والتصدير وهو الامر الذى نسعى إلى تحقيقه.

وقال نحن حريصون أن كل مشاريع القوانين الجديدة لابد أن يشارك فيها كل الاطراف المعنية و على رأسها منظمات المجتمع المدنى واتحاد الغرف التجارية والصناعية و هذا حدث بالفعل فى مشروع قانون الجمارك الجديد الذى تتم مناقشته حاليا لدى مجلس الوزراء وسوف يصدر بعد الاخذ فى الاعتبار ملاحظات كل الاطراف و نحن على يقين بان ذلك سوف يسهم فى تطبيقه بفاعلية وبنتائج جيدة.

وفى السياق ذاته استعرض الوكيل اهمية تشكيل لجنة لمراجعة التزييلات التعريفية المميكنة لجميع الأصناف لفصول التعريفة الجمركية وتطبيق مبدأ الصنف والبند معاً وايضا إعادة النظر فى ضريبة الخصم على السيارات المستوردة بالجمارك للشركات الموجودة داخل مصر وهى 2% من تحت حساب الضريبة، وهى تعادل عملياً أكثر من قيمة الضريبة المحتسبة على قيمة السيارة.

وطالب الوكيل بإلغاء تحصيل غرامة 10 آلاف جنيه فى حالة سقوط الشبكة والسيستم الخاص بالدفع الاليكترونى بمصلحة الجمارك لأننا فى هذه الحالة نضطر إلى إصدار شيكات مصرفية بإسم مصلحة الجمارك.

كما اوصى بان تكون مفاوضات الاتفاقيات ووضع اسس المحاسبة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، سواء بصفة عامة او قطاعيا، من خلال الاتحاد العام للغرف التجارية بصفته الممثل القانونى لمنتسبيه.

واشار الوكيل إلى ضرورة عدم السماح بخصم الضريبة العامة على المبيعات على السلــــــع والأصول الرأسمالية المملوكة لشركات تم إخضاع منتجاتها للضريبة على القيمة المضافة وقد كانت معفاة فى ظـل قانون الضريبة العامة على المبيعـات وتوحيد الاراء و الفتوى بين كل من اداره البحوث و الفتوى لمصلحه الضرائب على القيمه المضافة و لجان فض المنازعات فى مدى خضوع او عدم خضوع بعض الانشطة لضريبة القيمة المضافه.

واضاف الوكيل إلى اهمية اعادة النظر من قبل الجهات المختصة فى عدد من القوانين والمواد والكتب الدورية ومنها ضرورة تطبيق المادة (87) مكرر من تاريخ صدور القانون رقم (11) لسنة 2013 ولا تطبق بأثر رجعى و الموافقة على تشكيل لجنة لإنهاء المنازعات الضريبية داخل الغرف التجارية بالمحافظات وإعادة النظر فى التصالحات المرفوضة طالما أنها تمت وفقاً للأسس القانونية.