التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:47 ص , بتوقيت القاهرة

فرنسا تدعم مشروع الرعاية الصحية في مصر بقيمة 31 مليون يورو

السفير الفرنسي مع وزيرة الصحة
السفير الفرنسي مع وزيرة الصحة

أكد السفير ستيفان روماتيه السفير الفرنسي لدى القاهرة، أن فرنسا ترغب في دعم مصر في مجال الصحة والذي يحظى بأولوية لدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال فترة ولايته الثانية، وتوفير وسائل التمويل اللازمة من أجل الصحة العامة في مصر وزيادة الاستثمارات الفرنسية بها، موضحا أن فرنسا تهتم بالصحة العامة وعلاج السرطان، مشيرا إلى أن فرنسا مستعدة لتوفير كافة الخبرات الفرنسية في مجال الصحة لمصر، وعلاج حالات الطوارئ وبنوك الدم وتدريب الأطباء في المستشفيات المصرية.

جاء ذلك على هامش الإعلان عن تأسيس مجموعة الشركات الفرنسية في مجال الصحة والبالغ عددهم 9 شركات، وذلك خلال افتتاح المنتدى المصري الفرنسي للصحة، والذي نظمته السفارة الفرنسية بالقاهرة.

وأكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن فرنسا ساهمت في دعم قطاع الصحة من خلال مشروع دعم الرعاية الصحية الأولية في خمس محافظات مصرية، الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 31 مليون يورو، مؤكدة أن الوزارة تعمل على دعم مبادرة الرئيس في الاستثمار في العنصر البشري من خلال دعم قطاع الصحة.

وأشارت الوزيرة، إلى تقدير الحكومة المصرية للدعم المستمر من الحكومة الفرنسية وشركات القطاع الخاص الفرنسي لمصر والتي تبدو واضحة من خلال الشراكة الاستراتيجية والمثمرة في مختلف القطاعات خاصة في قطاع الرعاية الصحية، الذي يمثل أولوية لدى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضافت الوزيرة، أن مصر قامت بجهد كبير لإزالة أي معوقات كانت تواجه المستثمرين في قطاع الصحة، معربا عن تطلعها لزيادة الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي.

أوضحت الوزيرة، أن فرنسا تعد من أهم الشركاء الاقتصاديين لمصر على المستوى الأوروبي والعالمي، حيث تتواجد الشركات الفرنسية بقوة في السوق المصري في العديد من القطاعات الحيوية مثل القطاعات الصناعية والأغذية الزراعية والبنية التحتية والأدوية.

ودعت الوزيرة، مختلف الشركات الفرنسية لتكثيف تواجدها في مصر وتوسيع أنشطتها للاستفادة من الميزات التنافسية المصرية والضمانات الكبيرة التي وفرها قانون الاستثمار، معربا عن تطلعها ليعطي هذا المنتدى دفعة أكثر للشراكة المثمرة بين الجانبين المصري والفرنسي، وأن يمثل حلقة متصلة من حلقات تعاون مستقبلي أكثر فاعلية خاصة في قطاع الصحة وضخ مزيد من الاستثمارات المتبادلة بما يعكس مستوى العلاقات الاقتصادية الاستراتيجية بين البلدين.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أنها التقت بالسفير الفرنسي وعدد من الشركات الفرنسية وهناك استراتيجية لدى وزارة الصحة بأن تكون فرنسا شريكة لمصر في مجال الصحة، لأن النظام الفرنسي من أحسن الأنظمة في العالم.

وأوضحت، أن من أهم المشروعات الاستراتيجية فى وزارة الصحة هو مشروع التأمين الصحي الشامل، وتصنيع مشتقات الدم، مشيرة إلى أن مصر منفتحة بشكل كبير جدا لتحقيق نقلة نوعية في مجال الصحة في مصر، في ظل وجود دعم من الرئيس، وقدمت وزيرة الصحة، شكرها لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، على دعمها لقطاع الصحة في جذب منح واستثمارات في هذا المجال من خلال الشركاء في التنمية والشركات الفرنسية.