التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:56 م , بتوقيت القاهرة

بنك كريدي سويس ينسحب من جنوب إفريقيا.. تعرف على السبب

بنك كريدي سويس ينسحب من جنوب إفريقيا
بنك كريدي سويس ينسحب من جنوب إفريقيا

كشفت مصادر مطلعة، إن بنك كريدي سويس أعلن انسحابه من جنوب إفريقيا بعد استمرار عمله هناك لفترة تزيد عن 10 سنوات، وذلك ضمن خطة تحديث واسعة النطاق يقودها رئيسه التنفيذي تيجاني تيام.

ووفقا لوكالة رويترز، فقد أكد أحد المصادر إن بنك كريدي سويس رحل بالفعل، موضحا أنه انسحاب كامل بدأ منذ عدة أسابيع ماضية.

الجدير بالذكر أن بنك كريدي سويس يعد ثاني أكبر بنك في سويسرا، وبدأ البنك في تنفيذ خطة مدتها ثلاث سنوات، تركز على إدارة أموال المستثمرين الأثرياء، وتقليص الأنشطة المصرفية الاستثمارية.

وقال جيمس كوين المتحدث باسم كريدي سويس في رسالة عبر البريد الإلكتروني "أعلنا في وقت سابق من العام الجاري أننا نقوم بمراجعة عملياتنا في جوهانسبرج وبالتالي اتخذنا القرار بغلق المكتب".

وأضاف "تظل جنوب أفريقيا محل تركيز لكريدي سويس، وسنواصل خدمة العملاء عبر حقوق امتياز خاصة بنا لإدارة الثروات والأنشطة المصرفية الاستثمارية".

وفي عام 2013، أبلغ كريدي سويس عملاء في نحو 50 سوقا، من بينها الكونجو وأنجولا، بأنه سينهي نشاطه في الإدارة العابرة للحدود لثرواتهم.

ويمتلك كريدي سويس مكاتب في نحو 50 دولة، ويدرج جوهانسبرج باعتبارها المركز الوحيد له في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، بحسب ما أظهره موقعه الإلكتروني.

ويواجه بنك كريدي سويس، كغيره من البنوك الأوروبية الأخرى، صعوبات لمنافسة بنوك الاستثمار الأمريكية التي تهيمن على وول ستريت.

ودخل كريدي سويس، الذي كان لديه نحو 30 موظفا في مكتبه في جوهانسبرج، جنوب أفريقيا مجددا في 2006 بعدما تركها في ثمانينيات القرن الماضي، تحت ضغط الحملات المناهضة للتفرقة العنصرية.