التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 01:33 ص , بتوقيت القاهرة

المشاط لـ"رويترز": المتحف الكبير علامة مميزة بتاريخنا

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة

أجرت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة لقاء مع وكالة أنباء رويترز الدولية وذلك علي هامش مشاركتها في بورصة لندن الدولية للسياحة WTM والتي تستمر خلال الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر الجاري.

واستهلت وزيرة السياحة اللقاء بالتأكيد على أن مصر كوجهة سياحية لا يزال لديها العديد لتقدمه للسائح، مشيرة إلى مشروع المتحف المصري الكبير الذي سيتم الانتهاء منه عام 2020 والذي سوف يمثل علامة مميزة للسياحة المصرية.

كما أشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى أنه سوف يتم الافتتاح التجريبي لمطار سفنكس قريبا بحيث يخدم زائري المتحف المصري الكبير عند افتتاحه رسميا، كما يستطيع هؤلاء الزائرون التوجه بعد زيارة المتحف إلى شرم الشيخ أو مدينة العلمين الجديدة، كما أوضحت أنه من خلال هذا المطار يمكن المزج بين السياحة الثقافية والأنماط السياحية الأخرى.

وعن إدارة خدمات المتحف، أوضحت الوزيرة أنه تقدم العديد من الشركات الكبرى العالمية بعروضها لهذا الأمر، مشيرة إلي أهمية هذه الإدارة حيث ستكون مسئولة عن العديد من الشئون مثل تذاكر الدخول وإدارة المنطقة الترفيهية بجوار المتحف والتي ستحوي مسرح ومطاعم وغيرها.

كما أشارت الوزيرة إلى الزيارة التي قام بها نائب الرئيس الصيني للمتحف وما شاهده أثناء هذه الزيارة من روعة القطع الموجودة بالمتحف والتي تعكس الحضارة المصرية، مشيرة إلى أهمية السياحة الثقافية التي تعتبر نمطا أساسيا للسياحة المصرية.

وأكدت الوزيرة على الشراكة والتعاون والتنسيق الكامل بين وزارات السياحة والآثار والطيران المدني، بالإضافة إلى أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في تحقيق التنمية السياحية، مشيرة إلى حرص الوزارة على تعزيز هذه الشراكة.

كما تحدثت الوزيرة عن الحملة الترويجية لمصر "People To People" والتي تهدف بشكل رئيسي إلى إبراز تميز الشعب المصري، كما توضح أن بمصر نماذج بارزة من فنانين وموسيقيين وغيرهم، بالإضافة إلى أن هذه الحملة تعكس قيم السلام والتقدم، مؤكدة على أن هذه الحملة موجهه ليس للخارج فحسب ولكن أيضا للمصريين لتعريفهم بشكل أكبر بالثقافة والتراث المصري الأصيل وتعزيز روح الانتماء للوطن.

كما أكدت الدكتورة رانيا المشاط على دعم القيادة السياسية لملف السياحة لما تمثله من أهمية لمصر كعامل أساسي في التنمية المستدامة، مشيرة إلى أنه خلال الشهر الجاري ستقوم الوزارة بإطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي لقطاع السياحة وذلك من خلال البرلمان المصري؛ حيث يعتمد هذا البرنامج علي عدد من المحاور التشريعية والمؤسسية والتنمية المجتمعية.

وأوضحت الوزيرة أن أحد العوامل الهامة في الدعاية لمصر وهو الدعاية المنفصلة لكل مدينة سياحية على حده، على سبيل المثال سيوة- شرم الشيخ- الغردقة، مشيرة إلى طريق "درب سيناء" الذي يعتبر أول درب مشي طويل في مصر يمر بجبل سانت كاترين والذي حاز على الاعتراف والتقدير العالمي والذي يقوم بالترويج له المغامر المصري عمر سمرة خلال المعرض.

وبالنسبة للأسواق السياحية، أشارت الوزيرة إلى الزيادة الكبيرة التي شهدتها الحركة الوافدة لمصر من السوق الأوروبي وعلى رأسه السوق الألماني ثم السوق العربي ويليها آسيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية ثم أمريكا اللاتينية.