التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:25 م , بتوقيت القاهرة

"Black Friday".. ما تريد معرفته عن يوم الخصومات القادم

ينطلق  "Black Friday"أو ما يعرف بالجمعة السوداء بمصر فى 23 من نوفمبر المقبل، وذلك فى المحال التقليدية.

 

وتستبق إحدى شركات التجارة الإلكترونية الكبيرة بالسوق للحدث فى 2 من نوفمبر المقبل ولمدة شهر، حيث يعقد عالميًا فى نفس الشهر من كل عام.

 

وعادة ما يشهد يوم "البلاك فرايداى" إقبالاً من المواطنين على الشراء سواء من المحال التقليدية أو عبر مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة بمصر التي بدأت تشهد رواجًا فى مصر مؤخرًا.

 
وهو حدث سنوى بدأ فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، وينظم حاليًا بعدد كبير من دول الأوروبية والشرق الأوسط، وتعرض خلاله عدد كبير من المحلات التجارية تخفيضات سنوية، ورغم وجود إقبال شديد من المواطنين على هذه المناسبة السنوية فى السوق المصرى إلا أن عادة ما يشهد شكاوى كبرى من العروض الوهمية.
 

ومع قرب انطلاق "البلاك فرايداى" يقدم "دوت مصر " فيما يلى أبرز المعلومات عن الجمعة السوداء أو البلاك فرايداى:

-ارتبط اسم black Friday بالأزمة اقتصادية التى ضربت الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، بسبب عمليات الاحتكار وأدت الى كساد البضائع وتوقف حركة الشراء، لتعلن بعدها الولايات المتحدة إجراءات من بينها تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات.

- الجمعة السوداء عبارة عن حدث سنوى يعقد فى أول يوم جمعة بعد عيد الشكر فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويكون عادة آخر جمعة فى شهر نوفمبر من كل عام.

- وفى رواية أخرى  ذكرت تقارير، أن سبب وصف الحدث باللون الأسود يرجع إلى شرطة مدينة فيلاديلفيا عام 1960، حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير أمام المحال التجارية خلال هذا اليوم، فوصفت إدارة الشرطة اليوم المعروف بالتسوق بالجمعة السوداء، وهناك روايات أخرى بأنه مدلول له علاقة بالتجارة والمحاسبة.

- وبدأ "البلاك فرايداى" فى مصر عام 2014 من خلال إحدى شركات التجارة الإلكترونية الكبيرة في السوق وشهد الأمر في البداية سخرية من المواطنين قبل أن ينتشر في السنوات قليلة الماضية بشكل كبير سواء على مستوى التجارة الإلكترونية أو التجارة التقليدية.

- ويستمر البلاك فرايداى بحسب كل شركة فى مصر إذ يستمر ليوم واحد لدى بعض الشركات أو 12 يومًا أو 30 يومًا فى شهر نوفمبر.

- تفتح المحال التجارية فى هذا اليوم أبوابها من الصباح الباكر وتشهد مواقع التجارة الإلكترونية رواجا كبيرة عند إنطلاق الحدث وتصل الخصومات عادة ما بين 20% و%30 و50% و90% فى بعض الأحيان.

- وعادة ما يعلن جهاز حماية المستهلك عن خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين حال وجود عروض وهمية.

- ورغم انتشار مصطلح الجمعة السوداء بشكل واسع فإن بعض الدول تطلق الحدث تحت اسم الجمعة البيضاء، حيث قامت إحدى الشركات الشهيرة بالمملكة السعودية بإطلاق هذا الأسم على جمعة التخفيضات، نظرًا لأن مسئولى المملكة وجدوا فى اللون الأسود نوعا من التشاؤم.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية