التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:39 ص , بتوقيت القاهرة

السعودية: قادرون على تلبية الطلب العالمي من النفط

النفط
النفط

أكد خالد الفالح وزير الطاقة السعودي، أن السعودية ستستمر في تلبية طلب العملاء على الخام رغم العقوبات الأمريكية الوشيكة المتوقع أن تقلص صادرات النفط الإيرانية.

وأضاف الفالح، في تصريحات له على هامش مؤتمر مستقبل الاستثمار الذي انطلقت فعالياته اليوم الثلاثاء، أن سوق النفط يمر بمرحلة جيدة، معربا عن أمله في أن يوقع منتجو النفط اتفاقا في ديسمبر لتمديد التعاون في مراقبة أسعار النفط وتحقيق استقرارها.

وقال الفالح إنه لا يستبعد أن يزيد إنتاج النفط السعودي في المستقبل ما بين مليون ومليوني برميل يوميا عن المستويات الحالية، في ظل توقع استمرار تسارع نمو الطلب على النفط.

وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت أدنى مستوياته في الجلسة عند 78.32 دولار للبرميل، منخفضا 1.51 دولار، عقب تصريحات الفالح.

ويبدأ سريان العقوبات الأمريكية التي تستهدف نفط إيران في الرابع من نوفمبر، وقالت واشنطن إنها تريد وقف جميع صادرات طهران من الوقود.

وقال الفالح "علينا أن نواصل مراقبة السوق في الشهرين أو الثلاثة أشهر المقبلة، وسنحدد ما إذا كان هناك أي تعطل في الإمدادات، خصوصا مع اقتراب العقوبات على إيران، وبعد ذلك سنستمر في النهج الذي نسير عليه الآن، وهو تلبية أي طلب يتبلور لضمان رضا العملاء".

وصعدت أسعار النفط هذا العام بدعم من توقعات بأن العقوبات ستضغط على الإمدادات بسبب انخفاض الشحنات من إيران، ثالث أكبر منتج في أوبك.