التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:42 ص , بتوقيت القاهرة

يوتيوب تحرّض صناع المحتوى ضد قانون الاتحاد الأوروبي

منصة يوتيوب
منصة يوتيوب

يبدو أن قانون حقوق الطبع والنشر الجديد في الاتحاد الأوروبي لن يمر مرور الكرام، فقد بدأت منصات المحتوى في شن هجومها بشكل رسمي تجاه القانون، حيث قامت سوزان وجسيكي الرئيس التنفيذي لمنصة يوتيوب بشن الهجوم تجاه القانون في تصريحات رسمية لها اليوم.

وقالت رئيسة يوتيوب "قانون الطبع والنشر سيؤثر بشكل كبير على صناع المحتوى داخل الاتحاد الأوروبي، قد لا يتمكن العديد من صناع المحتوى من إتاحة أعمالهم خلال الفترة المقبلة، وبالتأكيد سيؤثر ذلك على مستوى الدخل الخاص بهم".

الاعتراض الرئيسي على قانون الطبع والنشر داخل الاتحاد الأوروبي يتعلق بالمادة 13 ، وهي المادة التي تفرض على الشركات صاحبة المنصات أن تقوم بمراجعة المحتوى الخاص بالمستخدمين، وضمان عدم مخالفته لشروط الخصوصية وحقوق النشر.

بمعنى مبسط، أي مستخدم يقوم بنشر فيديو عبر يوتيوب، يجب على منصة يوتيوب أن تقوم بمراجعة الفيديو وتتأكد أنه لا يتضمن أي مواد محمية بموجب القانون وأن هذا المحتوى خاص بصاحبه وهو الذي صنعه بنفسه دون اقتباس من محتوى آخر، وبالتالي لن يتمكن صناع المحتوى من اقتباس بعض الصور الساخرة على سبيل المثال التي انتشرت بكثافة في فيديوهات الكوميكس الساخرة.

وحرّضت رئيسة يوتيوب كافة صناع المحتوى ممن يمتلكون صفحات صغيرة، ووجهت حديثها لهم قائلة "لن نتمكن في ظل هذا القانون أن نسمح بالمزيد من المحتوى من جانب أصحاب تلك القنوات، فأغلبهم يقتبس من محتوى سابق".

وطالبت وجسيكي صناع المحتوى بتسجيل اعتراضهم عبر هاشتاج #SaveYourInternet .

الجدير بالذكر أن قانون الطبع والنشر الخاص بالاتحاد الأوروبي سيتم التصويت على نسخته النهائية العام المقبل.