التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:59 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل 25 اتفاقية شهدها مؤتمر مستقبل الاستثمار في السعودية

الاستثمار في السعودية
الاستثمار في السعودية

شهدت أعمال النسخة الثانية من مبادرة مستقبل الاستثمار، التي انطلقت فعالياتها صباح اليوم الثلاثاء بالرياض وتستمر حتى 25 أكتوبر الجاري، توقيع العديد من اتفاقات الشراكة الاقتصادية ومذكرات التفاهم، مع عدد من الدول والمؤسسات والشركات، حيث وصل عدد هذه الاتفاقات والمذكرات إلى 25 اتفاقية ومذكرة تفاهم، زادت قيمتها الإجمالية على 200 مليار ريال، بما يفوق 50 مليار دولار، وذلك في إطار "برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية"، الذي سيتم الإعلان عن انطلاقه رسمياً قبل نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضا.. فيديو.. الشاعر إسلام خليل يطلق قصيدة كلنا ويا السعودية

 
 
وكشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، اليوم، عن الإطلاق المبدئي لـ "برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية"، وأن البرنامج هو أحد أبرز برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، وينفذ أكثر من 300 مبادرة، ويعمل على تطوير 11 صناعة منها صناعة السيارات والصناعات العسكرية والطبية والاستزراع المائي والسمكي، وكلها تستهدف رفع صادرات المملكة لتصبح 50% منها صادرات غير نفطية؛ مشيراً إلى أن استراتيجية البرنامج تهدف إلى تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية، وذلـك عبر التركيز على أربعة قطاعات حيوية (الصناعـة، التعديـن، الطاقـة، والخدمات اللوجستية)، حيث يستهدف البرنامج الإسهام في الناتج المحلي بـتريليون ومئتي مليار ريال سعودي، وتوفير 1.6 مليون وظيفة، إضافةً إلى جذب استثمارات ذات عوائد مجزية متوقعة تُقدّر بتريليون و600 مليار ريال سعودي بحلول عام 2030.

ويستعرض "دوت مصر" تفاصيل الاتفاقيات التي شهدها مؤتمر مستقبل الاستثمار في السعودية:

- مذكرة تعاون بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية مع شركة بان آسيا الصينية، للاستثمار في إنشاء مجمع للبتروكيميائيات في جازان، ويستهدف المشروع إنتاج 1.25 مليون طن من مادة PTA حمض التريفثاليك المنقى و500 ألف طن من مادة PET البولي إيثلين، حيث سيقوم المشروع بتصدير 60-70% من إنتاجه، مما يشكل مساهمة إيجابية في الناتج المحلي.

- مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالتعاون مع شركة ترافيقورا السنغافورية، وشركة التعدين الحديثة، لإنشاء مصهر للنحاس والزنك والرصاص، في مدينة رأس الخير، ويهدف المشروع لإنتاج 400 ألف طن من النحاس، و200 ألف طن من الزنك، و55 ألف طن من الرصاص، وغيرها من المعادن النقية كالذهب والفضة، حيث سيكون هذا المشروع أول مصهر للنحاس في دول مجلس التعاون، كما يسهم المشروع في دعم الطلب المتزايد على هذه المعادن الرئيسية.

- مذكرة تفاهم للاستثمار المشترك في المملكة والصين، مع شركة نورنكو الصينية.

- مذكرة تعاون بين هيئة النقل العام في السعودية وشركة سي سي إي سي سي (CCECC) الصينية، لتنفيذ مشروع الجسر البري الذي يربط سواحل المملكة الغربية بسواحلها الشرقية عن طريق المرور بالخط الحديدي القائم بين الرياض والدمام، حيث من المتوقع أن تتجاوز قيمة الاستثمار في هذا المشروع الضخم مبلغ 10.6 مليار دولار.

- اتفاق بين الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) وشركة جرين براير (Greenbrier) الأمريكية، يهدف إلى تصنيع عربات الشحن للخطوط الحديدية في المملكة.

- اتفاقية تعاون بين صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية من جهة والتحالف الإسباني من جهة أخرى، للبدء بالمرحلة الثانية من تطوير مشروع قطاع الحرمين السريع.

- اتفاق إطاري مع شركة فلكسجن، للاستثمار في مصنعين للصناعات التحويلية في مدينة الجبيل الصناعية، لتطوير فرص استثمارية في مجال صناعة المطاط.

- إنشاء مصنع للكيميائيات مع شركة هاليبيرتون الأميركية، الذي سيتم بناؤه في مجمع "بلاسكيم" في الجبيل.

- اتفاق استثماري إطاري مع شركة فيوليا الفرنسية لإنشاء وحدة مرافق خدمية مركزية مستدامة في مجمع الصناعات الكيميائية والتحويلية (بلاسكيم) في الجبيل، حيث توفر هذه الاتفاقية حلولا بعيدة المدى لإدارة المرافق الخدمية.

- وقعت شركة أرامكو السعودية اتفاق لمجمع التحويل إلى غاز (التغويز) والطاقة الكهربائية في جازان، مع شركة أكوا باور السعودية، وشركة أيربرودكت الأميركية.

- وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم للاستثمار في تطوير مصفاة بترورابغ، مع شركة سوميتومو كيميكال اليابانية.

- وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم للاستثمار المشترك في مصفاة هيونداي ومشروع مجمع الملك سلمان للصناعات البحرية، مع شركة هيونداي الكورية.

- وقعت شركة أرامكو السعودية اتفاقية استثمار مشترك لتصنيع منصات الحفر البري ومعداته في المملكة، مع شركة إن أو في الأميركية.

- وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم للاستثمار في معدات ومنشآت الحفر مع شركة شلمبرجير الأميركية.

- وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم للاستثمار في خدمات ومعدات وتقنيات حقول الزيت، مع شركة بيكر هيوز جنرال إلكتريك الأميركية.

- وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم للاستثمار في تقنيات ومُمكّنات حقول الزيت، مع شركة هاليبيرتون الأميركية.

- وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم للاستثمار في مجال وإنشاءات وتركيبات المناطق المغمورة، مع شركة الإنشاءات البترولية الوطنية الإماراتية.

- وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم للاستثمار في مُنشأة للأنابيب البلاستيكية الحرارية المقوّاة، مع شركة فلكس ستيل.

- وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم للاستثمار في منشأة لكيميائيات الحفر، مع شركة قمبرو.

- وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم للاستثمار في مواد التسليح غير المعدنية، مع شركة بلترون النيوزيلندية.

- وقعت شركة سابك، مع شركة "رواق الصناع" السعودية، وشركة شمتد الألمانية، مذكرة تفاهم لإنشاء شراكة لتطوير مشروع صناعي لإنتاج مادة السيليكون فائق النقاء ومشتقاته بأحدث التقنيات والتي تستخدم في صناعة أشباه الموصلات الكهربائية والالكترونيات المتقدمة وكذلك لإنتاج "سبائك" معدة لإنتاج الخلايا الشمسية الضوئية عالية الكفاءة مع توطين التقنيات المستخدمة محليا.

- مذكرة تعاون بين شركة سابك، مع شركة "رواق الصناع" السعودية، وشركة شمتد الألمانية، لإنشاء شراكة لتطوير مشروع صناعي لإنتاج بطاريات لتطبيقات تخزين الطاقة على نطاق واسع مع توطين التقنية محليا.