التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:50 م , بتوقيت القاهرة

أسعار النفط اليوم الأربعاء برنت يسجل 81.66 دولار للبرميل

تراجعت أسعار النفط يوم الأربعاء 26-9-2018، لكنها مازالت تتجه صوب تحقيق خامس مكاسبها الفصلية على التوالى، بدعم من الانخفاض الوشيك لصادرات إيران فى الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام حين يشتد الطلب على النفط.

وانخفض خام برنت فى العقود الآجلة 21 سنتا إلى 81.66 دولار للبرميل، بعدما صعد إلى 82.55 دولار يوم الثلاثاء مسجلا أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014، وتراجعت عقود الخام الأمريكى 19 سنتا إلى 72.09 دولار للبرميل.

 

تفرض الولايات المتحدة عقوبات لوقف صادرات النفط من إيران، ثالث أكبر منتج بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، من الرابع من نوفمبر المقبل، والخسارة المتوقعة فى الإمدادات الإيرانية عامل رئيسى فى موجة ارتفاع الأسعار فى الآونة الأخيرة.

 

وأشار عدد من كبار مشترى الخام الإيرانى، ومن بينهم شركات تكرير هندية، إلى أنهم سيقلصون مشترياتهم تدريجيا، لكن أثر الفاقد الإيرانى على توزان السوق العالمية لم يتضح تماما بعد.

 

جولدمان: خام برنت يستقر بين 70 و80 دولارا للبرميل مع اقتراب نهاية 2018

 

قال بنك جولدمان ساكس إن أسعار خام برنت ستستقر على الأرجح فى النطاق بين 70 و80 دولارا للبرميل مع اقتراب نهاية العام الحالي، حيث إن تحرك الأسعار فى الاتجاه الصعودى بشكل واضح يتطلب محفزات أخرى بخلاف إيران.

وقال بنك الاستثمار الأمريكى إن الانخفاض الأسرع من المتوقع فى الصادرات الإيرانية وعدم التزام أوبك بزيادة قوية فى الإنتاج واستقرار توقعات النمو وإعادة ملء المخزونات فى الصين كلها عوامل دعمت أحدث موجة ارتفاع فى أسعار النفط.

وأضاف البنك ”على الرغم من أننا نعدل مسارنا للصادرات الإيرانية بما يواكب هذا الانخفاض الأسرع، فإن ذلك ليس له أى أثر على تقديراتنا للنفط حيث ما زلنا نتوقع أن تعوض بقية دول أوبك مثل هذه الخسائر“.

وتابع ”عدم صدور توجيهات إرشادية جديدة بخصوص زيادة الإنتاج من أوبك لا يعكس الرغبة فى ارتفاع كبير للأسعار وإنما يعكس النمط التاريخى لأوبك فى الاستجابة للخسائر الواضحة فى الإنتاج“.

 

أوبك ستوازن سوق النفط لكن الطاقة الفائضة محدودة

 

قال مسؤول فى قطاع النفط النيجيرى إن منظمة أوبك ستعمل على موازنة السوق بعد ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوياتها فى 4 سنوات، لكن خياراتها قد تكون محدودة بالطاقة الفائضة المتاحة.

وقال مالام ميلى كياري، مدير تسويق الخام بشركة النفط الوطنية النيجيرية وممثل بلاده فى أوبك، ”من الواضح أن أسعار النفط المرتفعة تؤثر على الطلب، لذا ينبغى موازنة السوق بشكل ما“.

وأضاف ”أوبك ستبذل كل ما بوسعها لتحقيق الاستقرار وموازنة السوق، لكنى على ثقة بأنكم تدركون أيضا أن هناك حدودا لما يمكنهم القيام به. يجب أن تتوافر الطاقة الفائضة“.

ويبلغ إنتاج البلاد من النفط الخام حاليا نحو 1.7 مليون برميل يوميا، وتسعى نيجيريا فى عام 2019 للوصول بمتوسط الإنتاج إلى 2.3 مليون برميل يوميا عن طريق زيادة الإنتاج من الحقول القائمة إلى جانب بدء إنتاج جديد من حقل فى المياه العميقة جدا.