التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:06 م , بتوقيت القاهرة

الدورة السادسة لملتقى السيدات للاستدامة: النساء يشكلن 22% من وظائف الطاقة النظيفة

فاعليات أسبوع أبو ظبي للاستدامة
فاعليات أسبوع أبو ظبي للاستدامة
بحثت منصة "السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة"، خلال ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022، مدى أهمية تعزيز فرص الحصول على الطاقة، وكيف ينعكس ذلك إيجاباً على تحقيق التنمية المستدامة الشاملة.

 

وتمت مشاركة المتحدثين وجلسات الملتقى على مدار يومين عبرالإنترنت، حيث ناقشت الدورة السادسة للملتقى، طرق تمكين المرأة من أجل المساهمة بدور فاعل في تنفيذ أجندة الاستدامة.

كما ناقش المشاركون في الملتقى دور المؤسسات والأفراد في تحسين فرص حصول المرأة على تمويل الطاقة، وسبل دعم مشاريع ريادة الأعمال في مجال الطاقة التي تقودها المرأة.

كما بحث الملتقى أيضاً في التحديات التي تواجهها النساء في ما يتعلق بالحصول على وظائف ضمن قطاع الطاقة النظيفة، حيث تشكل النساء حالياً 22 % فقط من القوى العاملة في هذا القطاع، وفقاً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

 

وبدعم من دائرة الطاقة في أبوظبي كشريك رئيسي، عقدت دورة الملتقى لعام 2022 تحت عنوان "توفير الطاقة للجميع: تمكين المرأة للمساهمة في تسريع وتيرة التنمية المستدامة".

 وناقش الملتقى، العوائق التي تحول دون حصول المرأة على مصادر الطاقة النظيفة، وتمويل الطاقة، وغيرها من الموارد، الأمر الذي يعيق مشاركتها في تطوير مشاريع وسياسات الطاقة النظيفة والاستفادة منها.

 

وقالت أمل البريكي، المديرة التنفيذية للشؤون الاستراتيجية في دائرة الطاقة أبوظبي: "مع مضي دولة الإمارات نحو الخمسين عاماً القادمة، يجد دور المرأة في الاستدامة صدى أكبر من أي وقت مضى، حيث تحظى المرأة بالدعم الكامل، من الإيمان بدورها في كل مناحي الحياة، وتمكنها من قيادة الجهود نحو الاستدامة والطاقة النظيفة".

وأضافت: "تتمتع المرأة بتجارب مميزة وتتفوق في المهارات الشخصية اللازمة لقيادة الأعمال، لذلك، فالمرأة تستطيع تقديم رؤى جديدة وملهمة ومهمة في مجال السياسات واتخاذ القرارات لخدمة المجتمع بشكل أفضل، ونتطلع من خلال المنصة هذا العام مناقشة سبل تمكين المرأة في مختلف أنحاء العالم في مجال الطاقة النظيفة وطرق تعزيز دورها في استدامة الطاقة".

 

 من جهتها، أكدت الدكتورة لمياء نواف فواز، المدير التنفيذي لإدارة الهوية المؤسسية والمبادرات الاستراتيجية في "مصدر"، على تنامي الاعتراف بمدى أهمية توفير الطاقة للجميع وكيف ينعكس ذلك إيجاباً على تنمية قدرات المرأة والأطفال ومجمل شرائح المجتمع، مضيفة " ناقش الملتقى قضية مهمة في عصرنا الحالي، وهي الحاجة إلى تحسين فرص حصول المرأة على مصادر طاقة موثوقة ومستدامة، بالإضافة إلى الموارد الرئيسية الأخرى، وذلك لتمكينها من لعب دور مباشر في تطوير تقنيات جديدة والاستفادة منها ووضع سياسات ترسم معالم المستقبل، وهو أمر ضروري لتحقيق الموازنة بين الجنسين وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة".

 

ومن المقرر أن يتم إدراج مخرجات النقاشات ضمن تقرير ملتقى "السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة"، ما يسهم في تعزيز الفهم بالقضايا المعقدة المتعلقة بتحقيق التنمية المستدامة الشاملة، وتوفير حلول ملموسة لتحسين فرص توفير الطاقة للجميع. وقد تناولت التقارير السابقة الصادرة عن الملتقى مدى تأثير الذكاء الاصطناعي على تحقيق المساواة بين الجنسين، ودور المرأة في دعم تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

 

وقد شكّل الملتقى أول فعالية هذا العام لتعزيز المشاركة في برنامج "الرائدات"، الذي يمتد على مدار العالم ويوفر للفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 25 إلى 35 عاماً إمكانية المشاركة في ورشات تعليمية وفرص تواصل وبناء العلاقات مع خبراء القطاعات من مختلف أنحاء العالم.

 

وشملت قائمة المتحدثين المشاركين، الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة تحالف من أجل الاستدامة العالمية"؛ وسهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات؛وعدد من المؤسسات والاتحادات العربية والدولية المهتمة بقاضايا النساء والاستدامة.