التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:24 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل تواصل الاقتطاع من أموالنا المُستحقة

رئيس الوزراء الفلسطينى محمد أشتية
رئيس الوزراء الفلسطينى محمد أشتية
قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد أشتية، اليوم الاثنين، إن إسرائيل تستمر في الاقتطاع من أموال الفلسطينيين المستحقة، وهو ما يضع السلطة الفلسطينية في وضع مالي صعب. 

وأضاف أشتية خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته في رام الله، أن قيمة هذه الاقتطاعات عن الشهر الماضي بلغت نحو 214 مليون شيقل (68 مليون دولار)، منها 100 مليون شيقل دفعات تم تحويلها إلى أسر الشهداء والأسرى.

وحول التصعيد الإسرائيلي، أكد رئيس الوزراء أن على إسرائيل أن تتحمل مسؤولية ما يجري من إرهاب، وجرائم قتل بدم بارد، كان آخرها إعدام الشاب محمد شوكت أبو سليمة من سلفيت قرب المسجد الأقصى.

وقال أشتية إن هناك تداعيات خطيرة لإرهاب الدولة المنظم الذي يمارسه المستوطنون وجنود الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، والذي يترافق مع الانتهاكات للمقدسات في القدس والخليل، وتزايد عمليات البناء الاستيطاني، مشيرا إلى أن المستوطنين يمارسون إرهابهم والجيش الإسرائيلي يحميهم من جهة، ويعاقب المعتدى عليهم من جهة أخرى، موضحا أن هذا الأمر لا يمكن أن يستمر.

من جهة أخرى، رحب رئيس الوزراء الفلسطيني بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 129 صوت لصالح قرار يؤكد على أهمية القدس ومكانتها الدينية والقانونية والتاريخية، آملا من الدول التي امتنعت أو رفضت القرار أن تراجع موقفها ليصبح منسجما مع التزامها بحل الدولتين من جهة ومع قيم العدل والحق والقوانين الدولية.