وحثّت جانيون - فى كلمتها أثناء مراسم إطلاق عملية التسجيل - جميع الليبيين الذين يتمتعون بأهلية الانتخاب للمشاركة فى عملية التسجيل، واغتنام الفرصة لصون حقهم فى التصويت واختيار من يمثلهم بطريقة ديمقراطية فى انتخابات ديسمبر.

وفى السياق، ناشدت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا (أونسميل) بملتقى الحوار السياسى الليبى، ضرورة التعجيل في جلساته للتوصل إلى حلول وسط ووضع اللمسات الأخيرة على مقترح القاعدة الدستورية للانتخابات.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، ناشدت بعثة (أونسميل) البرلمان الليبى للاضطلاع بدوره واعتماد إطار قانوني يمكّن من اتخاذ خطوات ملموسة تُعنى بالتنفيذ وإفساح المجال أمام الشعب الليبى لممارسة حقوقه الديمقراطية في 24 ديسمبر المقبل.
يأتي ذلك تزامنا مع إطلاق المفوضية العليا للانتخابات فى الرابع من يوليو الحالى عملية تحديث سجل الناخبين، لإتاحة فرصة التسجيل لمن لم يسجل فى السابق أو لمن غيّر مكان إقامته.

الجدير بالذكر أن ملتقى الحوار السياسى الليبى، كان قد اختتم اجتماعاته فى سويسرا يوم الجمعة الماضي دون التوصل إلى اتفاق حول القاعدة الدستورية يمهد لإجراء الانتخابات في نهاية هذا العام، رغم تمديد اللقاءات يوما آخر لإفساح المجال أمام التفاوض. وكان رئيس الحكومة الليبية قد أكد أن حكومته ملتزمة بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر فى 24 ديسمبر، وبما سيتم إقراره بالقاعدة الدستورية للعملية الانتخابية.