التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 09:29 ص , بتوقيت القاهرة

علماء روس يكتشفون مستوطنة قديمة عمرها 4000 سنة فى العراق

المستوطنة القديمة
المستوطنة القديمة
تمكن عدد من العلماء الروس، من اكتشاف مستوطنة قديمة وغير معروفة، بعدما قاموا بدراسة المباني القريبة من تل دحيلة في جنوب العراق، وأشار العلماء إلى أن المستوطنة كانت موجودة من منتصف الألفية الثانية إلى الألفية الأولى قبل الميلاد، أى منذ حوالى 4000 عام.

ومن جهته قال الباحث الرائد في قسم النظرية والمنهجية في معهد علم الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية شخمردان أميرو، إنهم تمكنوا من دراسة سمك وبنية رواسب الطبقة الثقافية للمدينة تحت تل دحيله والحصول على بيانات جديدة عن وقت وجود المدينة، وأشار إلى أنه استنادا إلى الاكتشافات، كانت هذه الأماكن مأهولة حتى أوائل العصر الحديدي ليس فقط في العصر البابلي القديم، كما كان يعتقد سابقًا، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

بقايا المدينة القديمةبقايا المدينة القديمة

 

وتمكن العلماء من اكتشاف ميناء قديم، حيث توقفت كل من السفن النهرية والبحرية، كما عثروا على شظايا سور قصرعرضه حوالي أربعة أمتار وارتفاعه حوالي مترين.

كما اكتشف العلماء رأس سهم مؤكسد وآثار لمواقد التنور وتماثيل للإبل الطينية التي يعود تاريخها إلى أوائل العصر الحديدى، على قمة جدران يعود تاريخها إلى الألفية الثانية قبل الميلاد.

البعثة الأثريةالبعثة الأثرية

 

بقايا المدينة القديمةبقايا المدينة القديمة

 

وكان علماء الآثارالعاملون فى العراق، قد اكتشفوا موقعا مثيرًا، العام الماضى فقد وجدوا منطقة مقدسة مخصصة لإلهة الحرب في بلاد ما بين النهرين، يقع هذه الموقع  فى المدينة السومرية القديمة جيرسو، هي واحدة من أقدم مدن العالم المعروفة، بمنطقة كردستان فى العراق.

وأوضح علماء الآثار، أن عمر الموقع يبلغ  5000 عام ويقع في واحدة من أقدم المدن المعروفة، ويسمح هذا الاكتشاف للباحثين بفهم أفضل لشعب وثقافة بلاد ما بين النهرين، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

تم التحقيق في هذا الموقع بشكل مكثف في الماضى وتم خلاله الكشف عن العديد من الآثار السومرية والتحف، وتركزت أحدث التحقيقات الأثرية على منطقة جيرسو المقدسة ، المعروفة باسم أوروكو ، حيث كان هناك معبد لإله الحرب في بلاد ما بين النهرين.