التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 06:28 ص , بتوقيت القاهرة

الموجة الرابعة لفيروس كورونا فى تونس الأكثر فتكا منذ ظهور الجائحة

كورونا -أرشيفية
كورونا -أرشيفية
لم ينخفض معدل الوفيات اليومية بفيروس كورونا منذ أبريل الماضي حتى الآن عن الـ60 وفاة يوميا، وقد تم تسجيل أعلى حصيلة وفيات يومية بالفيروس خلال تلك الفترة يوم 27 أبريل الماضى، حيث أحصت وزارة الصحة في ذلك اليوم 119 وفاة، وفق إذاعة موزاييك التونسية.

وبلغ معدل الوفيات خلال العشرين يوما الأولى من شهر  يونيو الجاري ما يقارب 70 وفاة يوميا، وبذلك تجاوز المعدّل اليومي للوفيات العدد الجملي المسجّل خلال الأشهر الخمس الأولى لظهور الجائحة في تونس.

 

وبلغ عدد الوفيات خلال هذه الفترة من 1 أبريل إلى 20 يونيو، 5218 وفاة أى أن 36 % من إجمالي الوفيات بفيروس كورونا تم تسجيلها خلال حوالي 3 أشهر فقط.

 

وينذر الوضع الوبائي الحالي والإحصائيات بأنّ الفيروس سيواصل حصد المئات من الأرواح لتكون الموجة الرابعة الأكثر فتكا من بين كل سابقاتها. 

 

وفاقت الأرقام المسجلة في يونيو الحالي توقعات وزير الصحة نفسه الذى أشار في نهاية مايو في البرلمان، إلى احتمال تسجيل 2000 حالة وفاة بين شهري يونيو ويوليو، بينما قاربت الوفيات خلال 20 يوما فقط من يونيو الجاري 1400 وفاة.

 

وتشهد تونس خلال الفترة الحالية وضعا صحّيا حرجا، وقد تمّ اعلان الحجر الصحي الشامل في أربع ولايات، وهي القيروان وسليانة وزغوان وباجة. كما تمّ فرض إجراءات خاصة لتطويق تفشي الفيروس.

 

وتواجه الحكومة انتقادات كبيرة بسبب فشلها في إدارة الأزمة، وعدم تدعيم المنظومة الصحية بالإمكانيات المادية والبشرية في ظلّ بطء عملية التلقيح.

 

ودعا نواب إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع تدهور الوضع في الولايات المجاورة لتلك التي شملها الحجر الصحي الشامل.