التوقيت الخميس، 15 أبريل 2021
التوقيت 12:29 ص , بتوقيت القاهرة

مأساة اليمن تتفاقم.. تقرير حكومى: 14 ألف نازح منذ فبراير بسبب معارك مأرب

اليمن ـ أرشيفية
اليمن ـ أرشيفية
نزح أكثر من 14 ألف يمنى جراء تصاعد المعارك مع الحوثيين في محافظة مأرب منذ مطلع فبراير الماضي، بحسب إحصائية حكومية نشرها موقع العربية.

وناشدت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب التابعة للحكومة اليمنية، المنظمات الدولية وكل شركاء العمل الإنساني في اليمن، للتدخل ﻹﻧﻘﺎﺫ ﺣﻴﺎﺓ أكثر من 14 ألف نازح جديد في المحافظة نتيجة التصعيد الأخير لميليشيات الحوثي الانقلابية في المحافظة.

وقالت فى تقريرها الشهرى عن حالة النزوح الجديد في المحافظة، إن التصعيد الحوثي في مأرب منذ مطلع يناير واستمرار قصفها الصاروخي والمدفعي لمخيمات النازحين في المحافظة أجبر نحو 14ألفا و413 شخصاً بواقع 2059 أسرة على النزوح من مخيماتهم في مديريات صرواح ورغوان وبني ضبيان خلال الفترة من 7 إلى 28 فبراير الماضي والانتقال إلى المناطق الجنوبية لمديرية صرواح وفي مدينة مأرب وضواحيها الجنوبية وفي مديرية الوادي .

وأكد التقرير، افتقار هؤلاء النازحين للحد الأدني من مقومات الحياة اليومية، مطالبا كافة ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ الإنسانية والإغاثية ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ بالتحرك العاجل ﻹﻧﻘﺎﺫ ﺣﻴﺎﺓ اﻵﻻﻑ ﻣﻦ ﺍأﻃﻔﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎء ﻭﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻦ وتقديم ﺍلإغاثة الطارئة والعاجلة لهم، وتوفير احتياجاتهم ﻭﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ من ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻬﻢ.

وفي وقت سابق، حذرت الحكومة اليمنية، من قوع كارثة إنسانية وشيكة، جراء استمرار ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في استهداف مخيمات النازحين في محافظة مأرب، شمالي شرق البلاد.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن محافظة مأرب تضم بحسب تقارير حكومية، أكثر من 90 مخيما، واستقبلت منذ العام 2014م قرابة 318 ألف أسرة، بإجمالى مليونين و231 ألف نازح، منهم 965 ألف طفل و429 ألف امرأة، ما يشكل 60% من اجمالي النازحين في عموم اليمن‏.