التوقيت الجمعة، 18 يونيو 2021
التوقيت 08:30 م , بتوقيت القاهرة

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلى غرب جنين بفلسطين

قوات الاحتلال ـ صورة أرشيفية
قوات الاحتلال ـ صورة أرشيفية

أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين اليوم الخميس، بالاختناق خلال اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلى فى بلدة اليامون غرب جنين، وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت عدة منازل فى حارة اللبدي، مشيرة إلى اندلاع مواجهات فى البلدة حيث أطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابات بالاختناق خاصة في منطقتي اللبدي والسعودى.

وفى سياق متصل، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلى حظائر ماشية في منطقتي الرأس الأحمر والبقيعة في الأغوار الشمالية، واستولت على خطوط مياه.

من جانب اخر استهدفت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس بنيران أسلحتها الرشاشة مراكب الصيادين في بحر مدينة غزة، ومجموعات من المزارعين شرق مدينتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن زوارق بحرية الاحتلال أطلقت النار وقذائف صوتية وفتحت خراطيم المياه على مراكب الصيادين وهي على بعد قرابة ثلاثة أميال في بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، ما ألحق أضرارا بمركبي صيد على الأقل، وإضطرار الصيادين للهروب إلى شاطيء البحر، كما أطلقت قوات الاحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب مجموعة من المزارعين شرق خان يونس، ما أوقع إصابات بالاختناق في صفوفهم.

وفي منطقة الشوكة الحدودية شرق مدينة رفح.. أطلقت قوات الاحتلال الرصاص صوب المزارعين ورعاة الأغنام، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وتتعمد قوات الاحتلال بشكل يومي منع الصيادين في بحر غزة من ممارسة مهنتهم، وتهاجم المزارعين ورعاة الأغنام في المناطق الحدودية شمال وشرق القطاع.

وفى سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، أربعة مواطنين من بلدة يعبد غرب جنين، واعتدت على شاب بالضرب المبرح.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب معتصم ربحي أبو بكر (18 عاما) وشقيقه الطفل خالد (13 عاما)، بعد أن اعتقلت القوات أول أمس والدهما (47 عاما) وأخويهما (19 عاما) و(15 عاما)، وذلك عقب اقتحام البلدة ومداهمة عدة منازل فيها، بعد أن قلبتها رأسا على عقب، وكسرت محتوياتها.


وأشارت (وفا) إلى أن أكثر من 12 آلية عسكرية، ترافقها دوريات راجله تصطحب كلابا بوليسية، اقتحمت البلدة وتمركزت في حارة (السملة) في الجهة الجنوبية من البلدة.
واعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، الشابين ثائر فتحي عمارنة (32 عاما)، وهو أسير محرر أمضى 10 سنوات في سجون الاحتلال، وعلاء صبحي أبو بكر (24 عاما)، وذلك على حاجز عسكري طيار نصبته على شارع جنين نابلس، كما احتجزت المركبة التي كانا يستقلانها.


وأخلت قوات الاحتلال سبيل الشاب معتصم أبو بكر عقب الاعتداء عليه بالضرب المبرح بالهروات وأعقاب البنادق، نقل على إثرها لإحدى المراكز الصحية لتلقي العلاج.
وتتعرض بلدة يعبد لحملة مداهمة واعتقالات متواصلة منذ ثلاثة أيام، اعتقلت خلالها أكثر من 27 مواطنا، واقتحمت عشرات المنازل.
وفي السياق ذاته.. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، الطفل بدر يحيى عريض (15 عاما)، عقب دهم منزل ذويه وتفتيشه، في ضاحية شويكة شمال طولكرم.