التوقيت الثلاثاء، 11 أغسطس 2020
التوقيت 03:55 م , بتوقيت القاهرة

تطوير غارى ثور وحراء بمكة المكرمة خلال فترة حظر التجوال

غارى ثور وحراء
غارى ثور وحراء
وجّه الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، بالبدء فى مشروعى تطوير غارى حراء وثور بالعاصمة المقدسة، والاستفادة من قرار منع التجول للبدء فى تنفيذ المشروعين وسرعة إنجازهما.
 
EWI3iMPXsAIPUmz
 

ووفقا لوسائل إعلام سعودية، يُشرف على مشروعى التطوير الذى يتابع تنفيذه نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان، فريقٌ مُشكل من إمارة منطقة مكة والهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وهيئة تطوير المنطقة وأمانة العاصمة المقدسة وشرطة المنطقة، بهدف إزالة التشوهات البصرية المُحدثة على مدار السنين فى الموقعين، والقضاء على السلوكيات المخالفة التى يقوم بها بعض الزوار.

EWI3iMSXYAAjTbH
 
وسيتم إعادة الموقعين اللذين كان يصعب تطويرهما خلال الفترة الماضية بسبب الزحام الذى تشهده مكة المكرمة طيلة العام، إلى حالتهما الأولى على عدة مراحل، حيث سيتم خلال المرحلة الأولى التى تستغرق 30 يوماً تنظيف الصخور من الكتابات والرسومات وإزالة الكتابات فى الغارين، وعلى امتداد الطريقين المؤديين إليهما وذلك وفق أحدث الأسس العلمية، كذلك إزالة الصبات الإسمنتية ومظلات الزنك والأخشاب، فيما سيتم خلال المراحل المتبقية تطوير المواقع المحيطة بالغارين والطرق المؤدية إليهما وإنشاء عدد من المرافق التى تخدم زوار الموقعين.
Capture
من ناحية أخرى، وافق العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، على إقامة صلاة التراويح بالحرمين الشريفين وتخفيفها إلى خمس تسليمات مع استمرار تعليق دخول المصلين.

 ووفقا لما نشرته رئاسة الحرمين الشريفين فى السعودية، عبر حسابها الرسمى على تويتر، فإن العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبد العزيز، وافق على إقامة صلاة التراويح بالحرمين الشريفين، قائلة: "بموافقة سامية كريمة من المقام السامى الرئيس العام: إقامة صلاتى التراويح بالحرمين الشريفين وتخفيفها إلى خمس تسليمات مع استمرار تعليق حضور المصلين".