التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 03:15 م , بتوقيت القاهرة

مطار الكويت يستقبل رحلات ثالث أيام إجلاء المواطنين من الخارج

 مطار الكويت
مطار الكويت
استقبل مطار الكويت الدولي، صباح اليوم الثلاثاء، أولى رحلات اليوم الثالث من الجسر الجوي المخصص لإجلاء المواطنين الكويتيين من الخارج وذلك على متن رحلة شركة طيران الجزيرة القادمة من العاصمة الأردنية عمان. وفق الراى الكويتية.


وقال مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني منصور الهاشمي: لقد بدأنا اليوم ختام المرحلة الأولى من عملية إجلاء المواطنين الكويتيين، لافتا إلى أن ختام المرحلة اليوم سيكون بـ 22 طائرة على متنها نحو 3800 مواطن كويتي من عدة وجهات، مشيرا إلى أن هناك استعدادات أمنية واحترازية وصحية لسلامة الجميع.

وستبدأ المرحلة الثانية لخطة عودة الموطنين من الخارج، بعد غد الخميس، وستكون خلال الفترة من 23 لغاية 25 أبريل الجاري.

وتشمل المرحلة الثانية للإجلاء تشمل دولا عربية وأجنبية، حيث ستكون للوجهات التالية: عمان، الدار البيضاء، نواكشوط، اسطنبول، فيينا الاسكندرية، القاهرة، نيويورك، بروكسيل، لندن، باريس، مانيلا، بانكوك، دكار، تونس، مالطا بيروت، تبليسي، باكو، مومباي، دلهي، سراييفو، امستردام.

وقد بدا المشهد أمام صالة القادمين في مطار الكويت، أمس، مغايراً بشكل كبير لليوم السابق له، حيث غلبت المشاعر والعواطف على الإجراءات الاحترازية والتعليمات الصحية، فاستقبلت غالبية القادمين في اليوم الثاني لعملية الإجلاء بالقبلات والأحضان، في مخالفة واضحة لكل التنبيهات والتعليمات، فيما التزمت فئة أخرى من المستقبلين بالإجراءات الصحية وتصرفت وفق البروتوكول المعمم.

وفي سياق عملية الإجلاء، بدأت الطائرات بالهبوط في مطار الكويت، منذ الثامنة صباحاً، ضمن عملية الإجلاء الكبير للمواطنين من الخارج، واستمرت حتى المساء.


وكشفت مصادر مطلعة ، وفق "الراى"، أن المطار استقبل على مدار اليوم 19 رحلة من أصل 25 كان يفترض أن تُنظم إلا أنه تم إلغاء 6 رحلات (اثنتان من كل من الرياض والمنامة وواحدة من كل من دبي وأبوظبي)، في إطار الجسر الجوي المخصص لإجلاء المواطنين من دول الخليج والقاهرة وعمان، على متن طائرات الخطوط الكويتية وطيران الجزيرة.


وشملت الرحلات التي جاءت ضمن المرحلة الأولى وجهات من عواصم ومدن دول مجلس التعاون الخليجي وعمّان والقاهرة، حيث وصلت 19 رحلة لـ«طيران الجزيرة» و«الكويتية»، أقلت على متنها 3190 مواطناً ومواطنة، وفق المصادر.


وأكد رئيس الإدارة العامة الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، في تصريح صحافي، أن المرحلة الثانية، من خطة عودة المواطنين من الخارج ستنطلق يوم الخميس المقبل، وتستمر ثلاثة أيام، بعد أن سارت المرحلة الأولى بنجاح بفضل من الله ثم تكاتف الجهود الحكومية والجهات العاملة في مطار الكويت الدولي.