التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:06 م , بتوقيت القاهرة

اعرف أهم مشكلات الطلاب المصريين فى الصين.. فيديو

كورونا
كورونا

قال أحمد فودة طالب مصرى فى الصين فى مداخلة هاتفية لبرنامج اليوم الضى تقدمه الإعلامية سارة حازم على قناة: احنا محظوظين علشان الفيروس بدأ فى بداية السنة ودى كانت فترة أعياد وأغلب الطلاب كانوا عند أهاليهم وغادروا بكين.

وأضاف: الفترة الماضية كان فى عيد الرجاء الصينى وأغلب الناس كانت غادرت بكين لقضاء الأعياد فى بلدانهم وفى فترة الأعياد بتبقى بكين مذدحمة جدا، حتى احنا بنسمى بكين مدينة أشباح لكثرة الوافدين إليها، والحكومة الصينية منعت رجوع الطلاب إلى بكين والناس كلها عندها وعى لمكافحة الفيروس ، لأن دى مشش اول تجربة للصين

وحكى أحمد عن تجربته قائلا: أنا ساكن فى الجامعة والمشاكل اللى بنواجهها القلق النفسى الكشف الصحى علينا فى الشوارع عندنا قلق كبير والحالة النفسية صعبة لأننا مش بنخرج بقالنا حوالى 10 أيام وأغلب الزملاء سافروا، أنا فكرت فى الرجوع ففكرت فى استغلال الوقت وفضلت البقاء هنا لأن الجامعة أمان وأجلوا الدراسة لحين إشعار آخر بس فى مجموعة صغيرة من الطلاب ففى الجامعة ونتعرض للكشف الدورى يوميا.

وكان عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصينى "وانج يي"، قد صرح اليوم الجمعة، إن بلاده سترسل طائرات مستأجرة لإعادة سكان مقاطعة "هوبي" وسط الصين العالقين فى الخارج بعد اندلاع فيروس كورونا الجديد، وأضاف وانج، خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الكندى "فرانسوا-فيليب شامبان" وفقا لوزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، أن الصين حكومة وشعبًا لا تدخر جهدًا فى احتواء تفشى المرض، مع تقدم تدريجى على جبهات مختلفة، وأن الصين واثقة وقادرة ومتأكدة من كسب المعركة ضد الوباء فى نهاية المطاف.

 

وتابع وانج، أن الحكومة الصينية قررت إرسال رحلات مستأجرة لنقل المواطنين العالقين فى الخارج إلى الوطن، وخاصة من سكان مدينة "ووهان" "مركز انتشار الفيروس وسط الصين"، وأن هذا الإجراء يعكس تماما الموقف المسئول للحكومة الصينية فى القضاء على الصعوبات التى يواجهها شعبها.

 

وأعرب وانج، عن استعداد الصين لتعزيز التعاون مع المجتمع الدولى، بما فى ذلك كندا، للتعامل بشكل مشترك مع الوباء وحماية أمن الصحة العامة على الصعيد العالمي.

 

كما أعرب وانج، عن أمله أن تتعامل كندا مع قرارات منظمة الصحة العالمية بطريقة موضوعية وعادلة، من أجل ضمان عدم انقطاع التبادلات الشخصية والتجارية بين الصين وكندا.

 

من جهته، أعرب وزير الخارجية الكندى "فرانسوا-فيليب شامبان" عن تعاطف بلاده مع الشعب الصينى المتضرر من الوباء، وتقدير كندا الكبير للإجراءات القوية التى اتخذتها الصين وكذلك طريقة الانفتاح والشفافية للوقاية من المرض والسيطرة على انتشاره، لافتا إلى أن كندا لديها ثقة كاملة فى قدرة الصين على التعامل مع الوباء.

 

وأشار شامبان، إلى استعداد بلاده لمساعدة للصين، وتطلعها لانتصار الصين فى نهاية المطاف فى المعركة ضد الوباء.

 

وفى سياق آخر، أعلنت الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة "كارى لام" تمديد تعليق الفصول الدراسية لمدة أسبوعين على الأقل، فى إطار جهود احتواء انتشار فيروس كورونا الجديد.

 

وقالت لام، فى مؤتمر صحفى اليوم، إن الدراسة لن تستأنف فى المدارس الابتدائية والثانوية ورياض الأطفال والمدارس الخاصة فى أنحاء هونج كونج حتى 2 مارس، وأنه قد يتم إرجاء الموعد مرة أخرى حسب التقييمات المستقبلية التى تجريها الحكومة بشأن تطور الوباء، والإمداد بمواد مكافحة الوباء واستعداد المدارس.

 

وأضافت لام، أن قرار تأجيل استئناف الدراسة يهدف إلى بقاء الطلاب فى منازلهم وتقليص الاتصالات الاجتماعية بما يؤدى إلى تقليل انتشار الفيروس فى المجتمع.