التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:34 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. تعرف على حاملة الطائرات شارل ديجول أكبر قطع الأسطول الفرنسى

حاملة الطائرات شارل ديجول
حاملة الطائرات شارل ديجول

نشرت قناة العربية مقطع فيديو لحاملة الطائرات شارل ديجول وهى أكبر سفن الأسطول الفرنسى، والتى أُدخلت إلى الخدمة الفعلية في مايو 2001 وهي بمثابة قاعدة عسكرية عائمة، 

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد صرح فى وقت سابق بأن فرنسا ستنشر حاملة الطائرات شارل ديجول والمجموعة القتالية المصاحبة لها من يناير وحتى أبريل لدعم عمليات الجيش الفرنسى فى الشرق الأوسط.

وقال ماكرون في خطاب للجيش "حاملة الطائرات ستدعم عمليات تشامال (في الشرق الأوسط) من يناير إلى أبريل 2020 قبل نشرها في المحيط الأطلسي وبحر الشمال".

يأتي ذلك وسط تزايد التوتر بين إيران والولايات المتحدة ومخاوف فرنسا من أن المعركة ضد داعش ربما تفقد زخمها في هذا السياق.

في ديسمبر الماضي، قالت متحدثة باسم القوات المسلحة الفرنسية، إن عملية أوروبية لضمان أمن الملاحة البحرية في منطقة الخليج، ستنطلق الشهر المقبل عندما تبدأ سفينة حربية فرنسية القيام بدوريات هناك. وقد دفعت الحكومة الفرنسية إلى إيجاد بديل أمني أوروبي في مضيق هرمز بعد استبعادها المشاركة في تحالف تقوده الولايات المتحدة لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن من التهديد الإيراني.

وقالت البريجادير جنرال آن سيسيل أورتيمان، نائبة المتحدث باسم القوات المسلحة، حينها، إن الفرقاطة "كوربيت" ستشارك في مبادرة الأمن البحري الأوروبية من بداية العام المقبل، وفق رويترز.