التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:11 م , بتوقيت القاهرة

المئات يتظاهرون فى بلجراد احتجاجا على التلوث.. فيديو

أحد المتظاهرين
أحد المتظاهرين

تظاهر مئات الأشخاص في العاصمة الصربية بلجراد، احتجاجا على التلوث الكثيف الذي أضحى يعم العاصمة فى الأيام الأخيرة، وارتدى المشاركون فى المسيرة الاحتجاجية أقنعة واقية على وجوههم، وفقا ليورو نيوز.

ويقول منظمو المظاهرة إنه على الحكومة اتخاذ خطوات ملموسة، لمواجهة الدخان الذي يملأ سماء العاصمة، وذلك بتحسين وسائل النقل العمومي وزراعة الأشجار.

ويقول متظاهرون إن الناس أصيبوا بالأمراض ويموتون، وإنه لا يمكن للحكومة فى القرن الحادى والعشرين أن تنظر إلى السماء وتنتظر ريحا قوية حتى تبدد الهواء الملوث.

وقد سجل وجود هواء ملوث بنسبة عالية في دول أخرى من البلقان الأسبوع الماضى، وتعد سراييفو عاصمة البوسنة من أكثر المدن التى تعانى من أسوأ دخان ملوث في الشتاء، بسبب وجودها فى أرض منخفضة تحيط بها الجبال العالية.

وفيما دعت السلطات الصربية الناس إلى عدم الهلع، قال الخبراء إن درجة التلوث في البلقان عالية بسبب استعمال الفحم كمادة محروقات، إلى جانب استعمال السيارات القديمة وعوامل أخرى. وفي الأسبوع الماضي زاد ضباب كثيف من حدة مشكلة التلوث.

وكان تقرير صدر عن الأمم المتحدة السنة الماضية، أشار إلى أن الناس الذين يعيشون غربي البلقان، يفقدون 1.3 سنوات من حياتهم، بسبب التلوت