التوقيت الثلاثاء، 21 يناير 2020
التوقيت 01:00 م , بتوقيت القاهرة

أوكرانيا تطالب بتعويضات واعتذارات بعد اعتراف إيران بإسقاط الطائرة

 فلاديمير زيلينسكى رئيس أوكرانيا
فلاديمير زيلينسكى رئيس أوكرانيا
قال الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى أنه يتوقع تحقيقا كاملا من إيران فى حادث الطائرة الأوكرانية المنكوبة، قائلا: "نتوقع اعترافا إيرانيا كاملا بالذنب وتقديم من هم وراء الحادث للعدالة"، مطالبا بتعويضات بعد اعتراف إيران بإسقاط طائرة البوينج الأوكرانية وتقديم اعتذارات رسمية من إيران عبر القنوات الدبلوماسية.

وكانت هيئة الأركان الإيرانية المسلحة، أصدرت بيانا، فى وقت سابق اليوم، أكدت فيه محاسبة الأطراف المسئولة عن سقوط الطائرة الأوكرانية.

وحسب وكالة "مهر" الإيرانية، قالت هيئة الأركان الإيرانية، فى بيان عسكرى، إن الطائرة الأوكرانية التى تحطمت فى إيران الأسبوع الماضى حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة، منوها بأن الجيش كان فى أعلى مستويات التأهب وسط التوترات المتصاعدة مع الولايات المتحدة.

 
وتابع البيان، إنه فى مثل هذه الحالة، وفى ضوء ما حدث، وبسبب خطأ بشرى وبطريقة غير مقصودة أصيبت الطائرة، نقدم اعتذاراتنا لما حصل، مؤكدا فى الوقت ذاته أنه ستتم محاسبة الأطراف المسئولة عن ذلك.

فيما أعلن الرئيس الإيرانى، حسن روحانى، أن طهران ستواصل التحقيق فى الخطأ الذى لا يغتفر، الذى أدى إلى تحطم الطائرة الأوكرانية، مؤكدا أن الخطأ البشرى والإطلاق الخاطئ لدفاعات الحرس الثورى الإيرانى، قد أسفر عن سقوط الطائرة ومقتل 176 شخصا.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز "Boeing 737-800" التابعة لشركة "الخطوط الجوية الأوكرانية"، فجر يوم 8 يناير الماضى، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، فى كارثة أودت بحياة 176 شخصا.