التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:56 م , بتوقيت القاهرة

طهران وكييف تتفقان على إجراء تحقيق فى حادث الطائرة الأوكرانية

الرئيس الإيرانى حسن روحانى
الرئيس الإيرانى حسن روحانى
اتفق الرئيسان الإيرانى حسن روحانى والأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، على إجراء تحقيق دقيق وسريع فى ملابسات كارثة تحطم طائرة "بوينج" الأوكرانية فى إيران. 
 
جاء ذلك خلال اتصال هاتفى بين روحانى وزيلينسكى، حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية الخميس، حيث أكد الرئيس الأوكرانى ضرورة تعاون خبراء البلدين فى هذه القضية.

وفى السياق نفسه، كان الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، قد وصف، يوم الخميس ، حادث سقوط طائرة بلاده على الأراضى الإيرانية بأنها "مأساة مروعة".

وعبّر زيلينسكى - فى اتصال هاتفى مع رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو ، وفقا لما أوردته شبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم - عن تعازيه فى الكنديين الذين كانوا من بين ضحايا الطائرة.

 
كان رئيس لجنة التحقيق الإيرانية فى حادث تحطم طائرة الركاب الأوكرانية حسن رضا، قد وجه الدعوة الى واشنطن للاشتراك فى التحقيقات التى تجريها اللجنة حول الحادث، وذلك بوصفها الدولة المصنعة للطائرة المنكوبة.

وذكرت شبكة (سى إن إن) الإخبارية الأمريكية، أن شركة بوينج الأمريكية المصنعة للطائرة المنكوبة لم تبد ، حتى الآن ، أى رد على الدعوة الإيرانية والتى تستلزم الاستجابة لها الحصول على إذن رسمى نظرا للعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وكانت طائرة الركاب الأوكرانية قد تحطمت أمس الأربعاء بعد إقلاعها من مطار الخومينى الدولى بطهران ، ما أدى إلى مصرع 176 شخصا من الركاب والطاقم ، من بينهم عدد كبير من الأجانب.