التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:07 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد .. مباشر قطر: مصر توجه رسالة قوية للعربدة التركية بليبيا

اردوغان،
اردوغان،

قال تقرير بثته قناة "مباشر قطر"، إن مصر تتأهب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسبب سعيه للتمدد في الأراضي الليبية، حيث قام الأسطول المصري بمناورات قوية وضخمة بمياه البحر المتوسط، مؤكداً أن القاهرة أعدت  العدة لمواجهة عربدة أردوغان ووؤد أوهامه، وتابع:" أن تلك المناورات العسكرية رسالة واضحة لأردوغان ليحسم خطواته قبل لقائه".

وأضاف تقرير قناة المعارضة القطرية، أن البحرية المصرية قامت بتنفيذ عملية برمائية كاملة بالمتوسط باشتراك حاملة المروحيات "جمال عبد الناصر"،  ومجموعاتها القتالية التى تشمل الفرقاطة طراز  جويند، وطراز بيري"، بالإضافة إلى إحدى الغواصات الألمانية الحديثة طراز 209 .. وتابع أن المناورة المصرية الضخمة شهدت اشتراك القوات الجوية بالهليكوبتر الحديثة "طراز كابو والطائرات الاباتشي وطائرات f 60   بالاضافة الى طائرات فينوج".

وأضاف تقرير قناة قناة المعارضة القطرية، أن عناصر الدفاع الجوي شاركت بالمناورة في تأمين التغطية الدفاعية لمسرح العمليات كما شهدت تدريب قيام عدد من الفرقاطات وطائرات الهيل طراز sh2g لتنفيذ اطلاقات الناجحة من التوربيدات المضادة للغواصات.

يذكر أن الأسطول المصري هو الأقوي بالبحر المتوسط والسادس عالميَا وفقا للتقارير الدولية، وكان وزير الخارجية، سامح شكرى، قد قال إن اجتماع القاهرة ناقش تطورات الأوضاع فى شرق المتوسط وليبيا، مؤكدا أن الاجتماع يسعى لتفاهم سياسى للأزمة وأن الصراعات الإقليمية لن توجد حل للازمة.

 

وأكد شكرى، فى مؤتمر صحفى، أن الحلول السياسية هى الأفضل وليس عبر الصراعات المسلحة، مشيرا إلى أن بعض القوى استخدمت السلاح بعد رفض نتائج الانتخابات فى عام 2014.

ودعا وزير الخارجية، لوقف القتال فى ليبيا واحترام القانون الدولى وتسعى لاستقرار ليبيا، مؤكدا على أن تركيا تدعم مجموعات ومليشيات مسلحة مدرجة على عقوبات مجلس الأمن، مشيرا إلى توقيع السراج وأردوغان اتفاقات مؤخرا تخالف اتفاق الصخيرات، وتابع:"الدعم التركى للعناصر المتطرفة مازال متواصلًا".