التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:02 ص , بتوقيت القاهرة

روحانى: طرد القوات الأمريكية من المنطقة الرد على مقتل سليمانى

حسن روحانى
حسن روحانى
قال حسن روحانى الرئيس الإيرانى، أن طرد كل القوات الأمريكية من المنطقة، يعد الرد على اغتيال قاسم سليمانى، مؤكدا أنه كان له دورا كبيرا فى حماية العواصم الأوربية من العناصر الإرهابية بعد قتاله ضد التنظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة وغيرها.

وقال الرئيس الإيرانى عبر حسابه على تويتر، "الجنرال قاسم سليمانى قاتل بفدائية ضد داعش والنصرة والقاعدة وأخرون.. حربه على الإرهاب كان لها دورا كبيرا فى حفظ العواصم الأوروبية من خطر كبير.. ردنا النهائى على قتل قاسم سليمانى يتثمل فى طرد جميع القوات الأمريكية من المنطقة".

حسن روحانى

 

دخل الصراع الأمريكى الإيرانى الساعات الماضية، منعطفا تصعيديا جديدا وانتقل من دائرة التصعيد المدروس إلى تصعيد يخالف كافة قواعد الشباك السياسية المعهودة بين البلدين منذ الـ 40 عاما الماضية من عمر هذا الصراع. وفجر الأربعاء، قصفت إيران بصواريخ بالستية قاعدتين في العراق فى مقدمتهم قاعدة عين الأسد، ردّاً على مقتل قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني بضربة أمريكية في بغداد قبل 5 أيام، في منعطف تصعيدي جديد يخشى أن يؤدّي لاندلاع نزاع مفتوح على الأرض العراقية.

 

قال عادل عبدالمهدي رئيس الحكومة العراقية، عن أن إيران أبلغتنا بالضربة قبل تنفيذها بقليل، وبأن الهجوم سيقتصر على قواعد أمريكية لم تحددها، جاء ذلك حسبما أفادت به قناة العربية اليوم الأربعاء.

ودعا عبدالمهدي جميع الأطراف إلى ضبط النفس واحترام سيادة الدولة العراقية، وقال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، عقب الهجوم على الأهداف الأمريكية بالعراق، انتهينا من الرد ولا نريد التصعيد.،.

كما قال علي ربيعي المتحدث باسم الحكومة الإيرانية اليوم الأربعاء إن بلاده لا تسعى للحرب لكنها سترد ردا ساحقا على أي عدوان وذلك بعد ساعات من إطلاق إيران صواريخ على أهداف أمريكية في العراق ردا على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس.