التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:02 ص , بتوقيت القاهرة

تشييع جثامين قاسم سليمانى والمهندس وآخرين.. فيديو

جنازة قاسم سليمانى
جنازة قاسم سليمانى

تجمع آلاف المشيعين يوم السبت مرتدين الملابس السوداء ورافعين أعلام العراق وميليشات مدعومة من إيران وموالية لسيلمانى فى موكب جنائزى عبر بغداد، لأكبر جنرالات إيران وغيره من قادة الميليشيات الذين قتلوا فى غارة جوية أمريكية أمس الجمعة.

وأغلقت ميليشيات الحشد الشعبى فى العراق طرقات العاصمة بغداد، حيث تجمع المشيعون فى موكب حول نعشى الجنرال الإيرانى قاسم سليمانى ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبى أبو مهدى المهندس أبرز مساعديه فى العراق.

حيث يجرى التشييع حاليا فى حى الكاظمية فى بغداد، قبل أن تنظم مراسم تشييع وطنية في المنطقة الخضراء بحضور عدد من القادة العراقيين.

وذكرت قناة العالم الإيرانية خلال موقع تيليجرام أن جثمان سليمانى يشيع اليوم فى بغداد ثم فى كربلاء والنجف ثم ينقل إلى مشهد وبعدها لطهران ثم يدفن فى كرمان.

ونقلت نعوش العراقيين الخمسة إلى الكاظمية على سيارات بيك-آب رفعت عليها أعلام عراقية، وسارت بين الحشد. ورفعت على السيارات التي تنقل القتلى الإيرانيين أعلام إيران. ورفع عدد من المشاركين في الحشد صورا للمرشد الإيراني علي خامنئي والأمين العام لميليشيا حزب الله حسن نصر الله.

كانت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، أكدت أن العملية التى استهدفت مطار بغداد الدولى، وقتلت قادة إيرانيين بينهم قاسم سليمانى، وأبومهدى المهندس نائب رئيس ميليشيا الحشد الشعبى، هدفها ردع أى خطط إيرانية في المستقبل لشن هجمات ضد أميركا. وأضافت الوزارة أن الرئيس ترامب أمر بقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، بعد أن تأكد أن الأخير صادق على قرار الهجوم على السفارة الأميركية فى بغداد.

وكان الحرس الثورى الإيرانى، قد أعلن فى بيان، مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليمانى، وكذلك القيادى بالحشد الشعبى العراقى أبو مهدى المهندس، بينما أعلن التليفزيون العراقى الرسمى، مقتل قاسم سليمانى قائد فيلق القدس الإيرانى، وأبو مهدى المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبى، فى قصف استهدف موكبهما فى العراق.

فيما أكدت نانسي بيلوسى، رئيسة مجلس النواب الديمقراطية، أن عملية قتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيرانى، وأبو مهدى المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبى، فى قصف استهدف موكبهما فى العراق صباح اليوم الجمعة، ينذر بتصعيد خطير وسيكون له أثار خطيرة تنذر بالتصعيد في المنطقة مطالبة الإدارة الأمريكية بإبلاغ الكونجرس عن الوضع القائم حاليا فى العراق.