التوقيت الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
التوقيت 11:39 م , بتوقيت القاهرة

الإعلام الإسرائيلى:واشنطن أبلغت تل أبيب بموعد اغتيال قاسم سليمانى

قاسم سليمانى
قاسم سليمانى

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن أن الأجهزة الأمنية فى إسرائيل كانت على علم بتصفية قائد فيلق القدس قاسم سليمانى، بالإضافة إلى علم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بعملية الاغتيال التى وقعت أمس.

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية فى تقرير لها أن "نتنياهو" تحدث عدة مرات خلال الأسبوع المنصرم  مع وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، وإبلاغ نتنياهو بموعد العملية وتوقيتها.

وقُتل قاسم سليمانى والقيادى فى الحشد الشعبى العراقى أبو مهدى المهندس فجر الجمعة فى قصف جوى أمريكى استهدف موكبهما قرب مطار بغداد الدولى.

وقالت قناة "كان" للتليفزيون الإسرائيلى، نقلًا عن مصادر أمنية إسرائيلية قولهم إن رد إيران الفورى على إسرائيل غير متوقع، ومن المرجح أن يسعوا لضرب أهداف أمريكية، وذلك عقب اغتيال "سليمانى".

وأضافت القناة انه من المتوقع أن يجتمع المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر للشئون الأمنية والسياسية "الكابينت" يوم الأحد لمناقشة تداعيات اغتيال سليمانى من قبل الولايات المتحدة.

وكانت وكالة "فرانس برس" نشرت خبراً عن تحركات الدبابات والجنود الإسرائيليين فى الجولان، حيث تم نصب صواريخ القبة الحديدية المضادة للصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

وقال مصدر عسكرى إسرائيلى للوكالة "لا توجد تعزيزات عسكرية فى شمال إسرائيل  ولم يتغير شىء على السكان المحليين".

وعقد وزير الأمن الإسرائيلى نفتالى بنيت الجمعة اجتماعا لتقييم الوضع فى وزارة الأمن فى تل أبيب مع رئيس الأركان الإسرائيلى أفيف كوخافى، ورئيس مجلس الأمن القومى ورئيس الموساد وغيرهم من كبار مسئولى الأجهزة الأمنية.