التوقيت الأربعاء، 03 يونيو 2020
التوقيت 02:39 م , بتوقيت القاهرة

خبراء يتوقعون: 2020 عام السيارات الكهربائية بسبب اشتراطات البيئة

سيارة كهربائية
سيارة كهربائية

تُطلق شركات صناعة السيارات الأوروبية عام 2020 مجموعة من الموديلات الجديدة من السيارات الكهربائية بالتزامن مع مساعي الشركات المصنعة في العالم إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من منتجاتها، والالتزام بالاشتراطات البييئة التى باتت أكثر صرامة.

وقالت صحيفة الجارديان، إن عددا من الشركات المعروفة تعتزم طرح سيارات كهربائية لعملائها في الأسواق بحلول 2020.

وكشفت شركة مختصة بتحليل الأسواق وإعلانات الشركات أن عدد السيارات الكهربائية المتاحة في الأسواق الأوروبية سيصل إلى 175 نموذج بنهاية عام 2020 وبحلول 2025 سيتضمن سوق السيارات الكهربائية ما لا يقل عن 330 نموذج.

كما سترتفع مبيعات السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة من 3.4% من جميع السيارات التي بيعت في 2019 الى 5.5% في عام 2020 كما ستشكل مبيعات السيارات الكهربائية خمس المبيعات في المملكة المتحدة بحلول عام 2026 وفقا لتوقعات Bloomberg inc.، كما اشارت توقعات مماثلة انه سيتم بيع 540 ألف سيارة كهربائية عبر الاتحاد الاوروبي خلال العام المقبل مقارنة ب 319 ألف خلال 2019.

ومن المقرر بدء تنفيذ القواعد الجديدة في الاتحاد الأوروبي 1 يناير والتي تفرض غرامات على شركات صناعة السيارات إذا تخطى متوسط انبعاثات ثاني اكسيد الكربون من السيارات التي تبيعها النسب المعتمدة، وسيتم طرح نماذج سيارات كهربائية جديدة متعددة للبيع في الوقت المناسب للتأهل للوائح الاتحاد الأوروبي ففي نوفمبر.

وبحسب التقرير يقدر الخبراء والاقتصاديين أن السوق سيصل إلى نقطة تحول في عام 2022، عندما تكون تكلفة ملكية السيارة الكهربائية مساوية للسيارات الاخرى التي تعتمد على البنزين وأشار بحث منفصل أجراه المجلس الدولي للنقل إلى أن هذا هو الحال بالفعل في فبراير في خمس دول أوروبية بما في ذلك المملكة المتحدة.