التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:44 م , بتوقيت القاهرة

بيلاروسيا : بلادنا خط دفاع أمامى لروسيا ولن نتنحى عنها جانبا

وزير خارجية بيلاروسيا
وزير خارجية بيلاروسيا
أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أن بلاده تمثل خط دفاع متقدم لروسيا، مشددا على أن مينسك لن تتنحى جانبا عنها إذا ما أراد أحدهم القتال ضدها.
 
وقال لوكاشينكو - في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الثلاثاء - "إننا اليوم في بيلاروسيا نعتبر منطقة دفاعية متقدمة لروسيا"، متابعا "لكني أقول إنه إذا ما أراد أحدهم مباغتة روسيا، فنحن لن نتنحى عنها جانبا" ، وسبق وان اعرب وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، عن قلق بلاده إزاء زيادة نشاط حلف شمال الأطلسى "ناتو" على حدود بيلاروسيا ، وروسيا، وإزاء القرار الأخير لقمة الحلف المتعلق بزيادة الميزانيات العسكرية للدول الأعضاء فى الحلف، وقال لافروف، إن روسيا تشعر بالقلق إزاء زيادة النشاط العسكرى لـ"ناتو " بالقرب من حدود بيلاروسيا وروسيا، وكذلك إزاء القرارات التى اتخذتها قمة الحلف فى لندن مؤخرا بزيادة الميزانيات العسكرية لدول الحلف .
 
وأضاف، أن من شأن هذه الخطوات "عسكرة" أوروبا على حساب أمن دول أخرى . 
 
وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قد أعلن فى وقت سابق، أن توسع حلف شمال الأطلسى، واقترابه من الحدود الروسية يشكل خطراً على بلاده. 
 
يُذكر أن، الحلف دخل مرحلة التوسع على نطاق واسع بعد انهيار "الاتحاد السوفيتى " وحلف وارسو" السابقين ، فيما شهدت الفترة بين عامي1999 و2009 انضمام الدول الأعضاء فى "حلف وارسو " سابقا إلى حلف شمال الأطلسى .