التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:37 م , بتوقيت القاهرة

رومانيا تحتفل بالذكرى الثلاثين للثورة وسقوط تشاوتشيسكو

احتفالات رومانيا
احتفالات رومانيا

احتفلت رومانيا، الأحد، بمرور 30 ​​عاماً على الثورة الرومانية، وشملت الاحتفالات عروضاً عسكرية ودينية، وعروضاً فنية وموسيقية، في مختلف أنحاء البلاد.

وقال الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس خلال الاحتفالات "قلت في كثير من الأحيان أننا بحاجة إلى معرفة حقيقة ديسمبر 1989، نريد تقديم الأشخاص المذنبين إلى العدالة، نريد العدالة".

واقتبس الرئيس من أبيات الشاعرة الرومانية آنا بلانديانا "عندما لا تنجح العدالة في أن تكون شكلاً من أشكال الذاكرة، فإن الذاكرة وحدها يمكن أن تكون شكلاً من أشكال العدالة".

وسقط خلال الثورة الرومانية نحو 1000 قتيل، ولكنها أنهت حكم نيكولاي تشاوتشيسكو الشيوعي.

من جهته قال رئيس الوزراء الروماني لودوفيك أوربان "للأصوات التي تطلب منا أن ندير ظهورنا إلى حقيقة الثورة، سأجيب بوضوح: فقط الأشخاص المذنبون يريدون نسيان مثل هذه الجرائم، فقط الأشخاص المذنبون يريدون إخفاء الحقيقة".

وشهدت البلاد في 16 ديسمبر 1989، انتفاضة بدأت في تيميشوارا وامتدت إلى بوخارست في 21 من نفس الشهر، وعرفت الاحتجاجات حينها قمعا دموياً سقط خلالها أكثر من ألف قتيل.

وفي 22 (ديسمبر) 1989، سقط رئيس الحزب الشيوعي الروماني نيكولاي تشاوشيسكو، وخلال محاولته الهرب رفقة زوجته إلينا تشاوشيسكو قبض عليهما وتم تقديمهما للمحاكمة بعد أيام.

وأدينا بتهم الإبادة الجماعية وإساءة استخدام السلطة، وحُكم عليهما بالإعدام ونفذ الحكم على الفور في يوم عيد الميلاد.